الأطعمة والغذاءالتعذية والصحة

العسل الأسود فوائد عديدة

العسل الأسود يتم استخراجه من قصب السكر، وهو أحد أنواع العسل المهمة لصحة الإنسان بشكل جيد لفوائده الرائعة، والعناصر الغذائية الذي يحتوي عليها تفيد في الوقاية من العديد من الأمراض حيث إنه يحتوي على الفيتامينات والمعادن ومنها الكالسيوم والمغنيسيوم والحديد.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

العسل الاسود يستخلص من قصب السكر عن طريق تكريره عدة مرات، ويتم تناول العسل الاسود الشهي مع الطحينة اللذيذة.

فوائد العسل الاسود الصحية

علاج نقص الحديد وفقر الدم:
السبب الأكثر شيوعا لنقص الحديد وفقر الدم هو نقص الحديد ونقص العناصر الغذائية الأخرى مثل فيتامين ب 12، يصاب الشخص بفقر الدم عندما  لا يستطيع الجسم إنتاج ما يكفي من خلايا الدم الحمراء السليمة لنقل الأكسجين بنجاح في جميع أنحاء الجسم، وبما أن هو مصدر كبير للحديد والمعادن الحيوية للجسم، يوصي العديد من الأطباء بملعقة كبيرة  من العسل الأسود مع كوب من الماء الساخن لمرضى فقر الدم أو الاضطرابات المرتبطة به .

تقوية العظام

يتميز العسل الأسود باحتوائه على نسبة عالية من الكالسيوم والماغنسيوم، وكلاهما من المعادن المفيدة لصحة العظام والمفاصل والأسنان.

ويمكن لمرضى التهاب المفاصل الروماتويدي الاعتماد على العسل الأسود لتخفيف الأعراض المزعجة التي تحرمهم من ممارسة حياتهم بشكل طبيعي، نظرًا لاحتوائه على مستويات عالية من مضادات الالتهاب، التي تعمل على تسكين الألم وتقليل التورم

فوائد العسل الاسود لصحة القلب : يحتوي العسل الأسود على نسبة كبيرة من عنصر البوتاسيوم الذي يعمل على تقوية عضلة القلب كما أنه يساعد على الوقاية من أمراض القلب و الأوعية الدموية.

الوقاية من السرطان

تبين أن العسل الأسود هو أحد منتجات قصب السكر التي توفر للجسم مجموعة من مضادات الأكسدة الضرورية للوقاية من الإجهاد التأكسي والحماية من الأمراض، مثل: السرطان والتهاب المفاصل الروماتويدي.

رفع المناعة:

من المهم رفع مناعة الجسم وهذا للوقاية من الأمراض المختلفة التي من الممكن أن يتعرض إليها الإنسان، ومنها التعرض إلى الفيروسات، ولهذا يفضل تناول العسل الأسود الذي يسهم بشكل كبير في تعزيز الجهاز المناعي ما يقي من انتقال العدوى للجسم.

العسل الأسود ملين للمعدة:

يساعدك العسل الأسود على الحد من الإمساك لأنه يحتوي على نسبة عالية من المغذيات ، خاصة المغنيسيوم ، الذي يبسط العضلات لتحسين حركة الجهاز الهضمي.

تحسين المزاج

يحتوي العسل الأسود على فيتامين B6 الذي يساعد على زيادة السيروتونين في الدماغ، وهو من الهرمونات المسئولة عن تحسين المزاج وتخفيف التوتر والقلق وتقليل اضطرابات الشهية المصاحبة لبعض الأمراض النفسية، مثل الاكتئاب.
العسل الأسود فوائد عديدة -صحيفة هتون الدولية

العسل الأسود أو المولاس او دبس السكر سائل بني لزج غامق كثافته في حدود 1.4جم /سم3 وهو الناتج الثانوي من عملية البلورة النهائية لتصنيع السكر.

يدخل في صناعات متعددة أهمها الكحول والجليسرين وصناعات التخمر والأعلاف.

يطلق على شراب الذرة البيضاء الحلوة بالعامية بالمولاس الذرة البيضاء في جنوب الولايات المتحدة الأمريكية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى