الأطعمة والغذاءالتعذية والصحة

فوائد عصير المانجو الرائعة

يُعرف المانجو باسم ملك الثمار. ينمو في الغالب في المناخات الاستوائية وكان المفضل لدى البشر لأكثر من 4000 عام. تحتوي المانجو وعصيرها المعروف باسم “عم راس” على العديد من الفيتامينات والمعادن الحيوية الضرورية لصحة جسم الإنسان. المانجو فاكهة حلوة للغاية وبالتالي لا يحتاج المرء إلى إضافة السكر فيها ، وبالتالي فهو مفيد جدًا للصحة. كما تعتبر مصدر قوي لفيتامين C وبيتا كاروتين والبوتاسيوم والحديد والعديد من العناصر الغذائية الأخرى المفيدة للجسم.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

القيم الغذائية في عصير المانجو
فاكهة المانجو لها ملامح غذائية فريدة من نوعها، وكذلك عصيرها الطبيعي أيضاً، فكوب من عصير المانجو يحتوي على:

أكثر من 60% من الاستهلاك اليومي الموصى به من حمض الاسكوربيك.

أكثر من 40% من الاحتياج اليومي من فيتامين أ.

من 60-80% اعتماداً على نوع المانجو، من احتياجك اليومي من فيتامين سي.

مستويات جيدة من جميع أنواع فيتامين ب.

مستويات عالية من الكالسيوم، والحديد، والبوتاسيوم، والمغنيسيوم، والمنجنيز، والسيلينيوم، والنحاس.

130 سعر حراري بالإضافة إلى 31 جرام تقريباً من السكر، ولكن قد يكون ذلك من الجوانب السلبية القليلة لعصير المانجو.

فوائد عصير المانجو

تحسين عملية الهضم

يلعب عصير المانجو دورًا كبيرًا في تحسين حركة الأمعاء وتسهيل عمليتي الهضم والإخراج، ولكن يجب الحذر من الإفراط فيه، لأن استهلاكه بكميات كبيرة قد يؤدي إلى الإصابة بالإمساك والانتفاخ والغازات.

يسهم في الوقاية من السرطان

يحتوي عصير المانجو على نسبة عالية من مضادات الأكسدة الهامة والضرورية للوقاية من السرطان والقضاء على الشوارد الحرة.

تساعد مضادات الأكسدة الموجودة في عصير المانجو بشكل خاص على خفض فرص الإصابة بسرطانات البروستاتا وسرطان القولون وسرطان الثدي.

خفض ضغط الدم
هناك كمية ملحوظة من البوتاسيوم في عصير المانجو، مما يعني أن كوباً كل يوم يمكن أن يساعد في خفض ضغط الدم بسبب خصائصه الموسعة للأوعية الدموية، وبالتالي تقليل خطر السكتة الدماغية والنوبات القلبية.

يعزز المناعة :
يمكن تقديم وجبة واحدة من عصير المانجو اعتمادًا على نوع المانجو الذي تستخدمه وهو يعطيك من 60 إلى 80٪ من الاحتياجات اليومية من فيتامين C ويمثل ذلك زيادة كبيرة في نظام المناعة لديك لأنه يمكن أن يحفز إنتاج خلايا الدم البيضاء والعمل كمضاد للأكسدة وهذا العصير من الممكن أن يساعد على الوقاية من الأمراض المزمنة.

يعمل على تحسين النظر

يحتوي عصير المانجو على كميات هائلة من الكاروتينات (Carotene) وفيتامين أ، وهي عناصر غذائية هامة جدًا للنظر والرؤية عمومًا، حيث يعمل فيتامين أ كمضاد للأكسدة يساعد على تخفيف عمليات الأكسدة الضارة التي قد تتعرض لها الشبكية.

يقلل من الحموضة :
عصير المانجو قلوي بطبيعته وهذا يعني أنه يحتوي على درجة الحموضة أعلى من 7 ويمكن أن يساعد في تحقيق التوازن بين مستويات الحموضة العالية في الأمعاء، وإذا أصبحت معدتنا حمضية أكثر من اللازم فقد يتسبب هذا في مرض ارتجاع الحمض وسوء امتصاص المغذيات لكن المانجو يمكن أن يساعد في الحفاظ على توازن درجة الحموضة في الجسم.

فوائد عصير المانجو الرائعة -صحيفة هتون الدولية

تنمو شجرة المَنجُو إلى 35–40 م (115–131 قدم). ويعتبر المَنجُو من الفواكه القديمة، حيث كانت تزرع منذ 4,000 عاماً. في التربة، يمتد الجذر الرئيسي إلى عمق 6 م (20 قدم) مع عدد كثير من جذور مغذية واسعة الانتشار، وكانت تعرف عند العرب ب (الأنبَج) بسكون النون وهذا الاسم هو أشهر الأسماء وهو فارسي مُعرَّب وهناك أسماء اخرى كثيرة هي : الآنْب، والآنْبة، والعَنْب، والعَنْبا، كما جاء في المعجم الكبير لمجمع اللغة العربية، وجاء فية أيضا أن اسم الجنس لهذا الشجر هو المَنجُو، وفي المعجم الوسيط زاد عليه كلمة ثانية وهي المَنجَة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى