الأطعمة والغذاءالتعذية والصحة

فوائد الزبيب الأسود المذهلة

يعتبر الزبيب من أشهر الفواكه المجففة ويوجد منه العديد من الأشكال والأنواع مثل الأصفر، البني والبنفسجي ويختلف اللون بإختلاف نوع العنب المستخدم فى الإنتاج، وطريقة إنتاج الزبيب هى تجفيف العنب فى الشمس أو عن طريق أجهزة مجهزة لتجفيف الفواكه ويمكن عمل ذلك بالمنزل بخطوة واحدة وبسيطة جداً هي غسل العنب جيداً ووضعه فى الشمس حتى يجف لمدة يومين أو ثلاثة أيام.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

الزبيب الأسود من الفواكه المجففة التي تنتج عن تجفيف العنب، ويحتوي على كمية هائلة من العناصر الغذائية ومنها الكالسيوم والبوتاسيوم المفيدة للصحة وللبشرة.

الزبيب الأسود هو مجموعة متنوعة من العنب المجفف ويقع موطنه في منطقة البحر الأبيض المتوسط وأوروبا الوسطى وجنوب غرب آسيا، ولا يحتوي هذه الزبيب بشكل عام على بذور كما أنه حلو المذاق، وبسبب هذه الحلاوة الطبيعية يتم استخدامه في مجموعة متنوعة من المخبوزات مثل الكعك والفطائر كما تم استخدام الزبيب الأسود في العديد من التطبيقات الطبية التقليدية مثل علاج السعال والإلتهابات في الجهاز التنفسي.

للزبيب الأسود الكثير من الفوائد التى تعود على الجسم والصحة بالنفع فى وقت قصير منها:

الزبيب يعالج إضطرابات الجهاز الهضمي وحالات عسر الهضم ويعالج الإمساك وهو من أفضل الملينات الطبيعية للمعدة.

الزبيب الأسود من أغنى الفواكه التى تحتوى على فيتامين سي المفيد لمرونة وصحة الأوعية الدموية.

غنى بالحديد ويعالج الأنيميا

 يحتوى على كمية كبيرة من الحديد، والتى تساعد مباشرة فى علاج فقر الدم. كما أنه يحتوى على العديد من أعضاء فيتامين (ب) المعقدة التى لا غنى عنها لتشكيل دم جديد. يساعد محتوى النحاس العالى أيضًا فى إنتاج خلايا الدم الحمراء

خفض ضغط الدم المرتفع
لديه القدرة على الحد من ارتفاع ضغط الدم، حيث أشارت العديد من الدراسات والأبحاث إلى أن استهلاك الزبيب الأسود يساعد على علاج ضغط الدم المرتفع، وهذا لأنه يحتوي على البوتاسيوم المهم لانضباط الضغط، مما يحمي القلب من التعرض إلى الأمراض والنوبات التي من الممكن أن يتعرض إليها.

حماية صحة القلب والأوعية الدموية
يمكن أن يكون تناول الزبيب الأسود بانتظام مفيدًا للغاية بالنسبة لك فهو مصدر مهم للألياف الغذائية والبوليفينول، والتي قد تحمي صحة قلبك وأن إضافة الزبيب إلى نظامك الغذائي قد يكون له آثار مفيدة لجسمك ويظهر أن الزبيب الأسود يمكن أن يساعد في خفض مستويات الكوليسترول الضار وكذلك المساعدة في تنظيم مستويات ضغط الدم

مضاد للسرطان
تشير دراسة بحثية نشرت عام 2013 في مجلة الغذاء والوظيفة إلى أن الزبيب الأسود يساعد على محاربة خلايا سرطان القولون وهذا التأثير ممكن أن يكون صحيحًا بسبب وجود المركبات الفينولية في هذا العنب المجفف كما يظهر أيضًا أن لديه خصائص مضادة للأكسدة ومضادة للإلتهابات، وكذلك الخصائص المضادة للتكاثر الموجودة في الزبيب الأسود تساعد في الحفاظ على سلامتك من السرطان

تعزيز صحة الأسنان والفم

 الزبيب غنى بالكالسيوم، مما يعزز ويزيل مينا الأسنان. علاوة على ذلك، يساعد البورون الموجود فى هذه الفواكه المجففة على كبح نمو الجراثيم الفموية، مما يعزز الأسنان القوية.

يلعب أحد المواد الكيميائية النباتية الموجودة فى الزبيب دورًا حاسمًا فى حماية أسنانك من التسوس، والتجاويف، والتقطيع، ويمنع بشكل فعال نمو المكورات العقدية، التى تعتبر من الأنواع البكتيرية المسئولة عن التسوس

فوائد الزبيب للذاكرة
 الزبيب الأسود غني بالكثير من العناصرالمعدنية وفيتامين ب ومضادات الأكسدة التي تساعد على تقوية الجهاز العصبي وتحفيز الذاكرة وزيادة القدرة على التركيز.

إدارة مرض السكري
يحتوي الزبيب الأسود على مؤشر نسبة السكر في الدم من منخفض إلى متوسط مما يعني أن الكربوهيدرات في هذه الفواكه المجففة لا تؤثر بشكل كبير على مستويات الجلوكوز في الدم كما أثبتت دراسات مختلفة أن الزبيب الأسود مفيد جدًا في تنظيم مستويات السكر في الدم، وفي نتائج دراسات أجريت عام 2015، وجدت أن تناول الزبيب الأسود بدلاً من الوجبات الخفيفة المصنعة يمكن أن يساعد في تحسين مستويات الجلوكوز بين الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع  2..

فوائد الزبيب الأسود المذهلة -صحيفة هتون الدولية

الزَّبِيِب هو العنب المجفف. وينتج في مناطق كثيرة من العالم، مثل فلسطين الأردن والولايات المتحدة وأستراليا وتشيلي والأرجنتين والمكسيك واليونان وتركيا وسوريا وإيران وتوغو وجامايكا وجنوب أفريقيا. يختار الزبيب من أنواع العنب ذي السكر العالي واللب المتماسك من ذوي البذر أو من العنب السلطاني عديم البذر، ويعتبر العنب الأبيض بأنواعه المختلفة من أفضل أنواع العنب الصالحة لصنع الزبيب، لكونه يمتاز بقشرته الرقيقة ونكهته الجميلة. يشكل 90% من وزن الزبيب السكريات. يجفف العنب في الشمس، أو في الظل بطرق خاصة فيصبح زبيباً.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى