الأطعمة والغذاءالتعذية والصحة

فوائد أكل السمسم

يتميز السمسم بشكله الذي يُشبه الجوز وطعمه المقرمش الذي يضيف مذاقاً رائعاً للعديد من الأطباق في الشرق الأوسط، وهو يُزرع في المناطق الاستوائية وشبه الاستوائية في آسيا، وإفريقيا، وأمريكا الجنوبية، وقد يصل ارتفاع نبات السمسم إلى ما يُقارب المتر، وتنمو القرون المحتوية على بذور السمسم على طول ساق هذا النبات، كما تُعدّ هذه البذور مصدراً غنيّاً بالبروتين، والفيتامينات، ومضادات الأكسدة، وتحتوي على نسبة زيت أكثر مقارنةً مع باقي المحاصيل المماثلة له، ويُستخدم السمسم وزيته في الطبخ والصلصات للحصول على النكهة، وقد استخدمت بذور هذا النبات في الطب الشعبيّ منذ آلاف السنين لامتلاكها العديد من الفوائد الصحيّة، وللحصول على فوائدها فقد يحتاج الفرد إلى تناول كمياتٍ كافيّةٍ منها؛ أي حوالي حفنةٍ صغيرةٍ يومياً.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

ما هي القيم الغذائية في بذور السمسم؟
يحتوي كل 100 جرام من بذور السمسم على 565 سعر حراري، لذلك يعتبر من أكثر البذور التي تعطي طاقة للجسم، كما يحتوي على: 25 جرام من الكربوهيدرات منهم 14 جرام ألياف طبيعية. 17 جرام من البروتين. 48 جرام من الدهون منهم 363 ملليجرام من دهون الأوميجا 3.

فوائد السمسم

تعزيز صحة القلب

من فوائد السمسم التي يمكن الحصول عليها عند تناوله بانتظام، تعزيز صحة القلب وجهاز الدوران بسبب غنى هذه البذور بالمغنيسيوم الهام لخفض ضغط الدم.

كما أن محتوى بذور السمسم من الألياف يساعد في مكافحة الكوليسترول، ويقلل من فرص الإصابة بتصلب الشرايين والجلطة القلبية.

حفاظ على صحة الجهاز الهضمي: السمسم غني بالألياف الطبيعية المفيدة لصحة الجهاز الهضمي والتي تحمي من إصابتك بالإمساك.

إعادة توازن الهرمونات في الجسم

أشارت العديد من الدراسات إلى قدرة السمسم على إعادة توازن الهرمونات الجنسية في الجسم وهي أحد فوائد السمسم للنساء بشكل خاص بعد بلوغ سن اليأس.

وبسبب غنى بذور السمسم بالأحماض الدهنية والبروتينات والعديد من المواد الغذائية الهامة، تعتبر بذور هامة أثناء الحمل للحفاظ على صحة الحامل وتزويدها بالعناصر الغذائية الهامة لها.

تعزيز صحة العظام

وجود كمية كبيرة جدًا من المعادن الهامة في السمسم جعلته ذو مكانة عالية في تعزيز صحة العظام.

لذلك ينصح بتناوله في حالات الإصابة بهشاشة العظام أو حتى بالكسور.

المساهمة في مكافحة السرطانات

تعد بذور السمسم غنية بالزيوت الطبيعية التي يعمل العديد منها كمضادات هامة للأكسدة، بل إن العديد من الدراسات ربطت بين السمسم والمركبات التي يحتويها وبين مكافحة السرطانات، خاصةً الأنواع الاتية:

سرطان الدم.

سرطان الثدي.

سرطان الرئة.

سرطان البنكرياس.

سرطان القولون.

سرطان البروستاتا.

يَدعم الجهاز المناعي: حيثُ إنَّ السمسم مصدرٌ جيدٌ للعناصر الغذائية المهمة لوظائف جهاز المناعة، مثل: السيلينيوم، والزنك، والنحاس، وفيتامين ب6، وفيتامين هـ، ومن الجدير بالذكر أنَّ الزنك مهم لتطوير وتنشيط خلايا الدم البيضاء، وقد يُضعف نقصانه الجهاز المناعي، إذ تحتوي ثلاثة ملاعق من السمسم على 20% من الكمية اليومية الموصى بها لاستهلاك الزنك.
فوائد أكل السمسم  -صحيفة هتون الدولية

السِّمْسِم أو الزلنجان أو الجلجلان (الاسم العلمي: Sesamum indicum) هو نوع من النبات يتبع فصيلة البيدالية من رتبة الشفويات.والسِّمْسِم من المحاصيل الزيتية وقد استخدم غذاءً ودهناً منذ القدم، فالزيت الناتج عنه يحتوي على نسبة عالية من البروتينات والأحماض الدهنية والمركبات الفلافونية المضادة للأكسدة مما يساهم في احتفاظه بخواصه الطبيعية كما يستخدم زيت السِّمْسِم في الطبخ وما زالت شعوب كثيرة تستخدمه في غذائها بإضافته إلى أطباقها الشعبية وما زالت كثير من المجتمعات تعتمده في الأغراض الطبية والعلاجية كما يدخل في صناعة الحلوى والفطائر ويعرف زيت السِّمْسِم بالسيرج أو الشيرج وفي العراق يسمى بالراشي ويؤكل مع التمر ويدخل في اعداد طبق الحمص. كما يستخرج من السِّمْسِم بعد عصره مادة بيضاء أو سمراء اللون تعرف بالطحينة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى