الأطعمة والغذاءالتعذية والصحة

فوائد الفول السوداني للجسم

الفول السوداني هو نوع من أنواع البقوليات ومنشأه من أمريكا الجنوبية، ولا يعدّ الفول السوداني من أنواع المكسرات كالجوز والفستق، إلّا أنه يعتبر أحد البقوليات كالفاصولياء والبازلاء والصويا، ونادرًا ما يؤكل الفول السوداني نيئًا، إنما يتم تحميصه قبل تناوله أو يتم استخدامه على شكل زبدة الفول السوداني غالبًا، وقد يتم إنتاج بعض مشتقاته كزيت الفول السوداني والطحين والبروتين، والتي تستخدم في الأطعمة المتنوعة كما في الكعك والحلويات والصلصات، والفول السوداني غني بالبروتين والدهون ومختلف العناصر الغذائية الصحية، وتشير بعض الدراسات إلى أنَّ الفول السوداني قد يساعد في فقدان الوزن وقد يقلل خطر الإصابة بأمراض القلب.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

أبرز الفوائد التي يقدمها الفول السوداني :

يساعد الفول السوداني في المحافظة على صحة القلب حيث أثبتت العديد من الدراسات أن تناول الفول السوداني وغيرها من المكسرات قد يساعد على التقليل من خطر الإصابة بأمراض القلب وذلك لأنه يحتوي على مجموعة من العناصر الغذائية كالمغنيسيوم وفيتامين ب3 وحمض الأولييك والنحاس والعديد من مضادات الأكسدة.

وقاية الجسم من السرطان

يحتوي الفول السوداني على مستوى عالي من البوليفينول وهي مواد مضادة للأكسدة وأشهرها مادة تعرف باسم الرزفيراترول  (Resveratrol)، التي تعمل على مكافحة الجذور الحرة وتحمي من العديد من الأمراض وبشكل خاص السرطانات.

. الفيتامينات : الفول السوداني يحتوي على فيتامينات B المركبة  مثل النياسين ، الريبوفلافين ، والثيامين ، وفيتامين B6، وفيتامين B9 وحمض البانتوثنيك .

خفض ضغط الدم

قد يؤثر معدل بعض الهرمونات في الجسم  مثل هرمون الانجيوتنسين Angiotensin على جدران الأوردة والشرايين مما يؤثر على ضغط الدم فيها.

تعمل مادة الرزفيراترول (Resveratrol)  الموجودة في الفول السوداني على معادلة مستويات الهرمونات في الجسم مما يساعد على خفض ضغط الدم.

تعزيز عمل الدماغ والقدرات العقلية

يساعد تناول الفول السوداني بما يحتويه من مضادات للأكسدة ودهون مفيدة على حماية الأعصاب وتلفها مع التقدم في السن.

كما قد وجد أن للفول السوداني دورًا في الوقاية من خطر الاصابة بالزهايمر، والخرف، وغيرها من الاضطرابات.

القيمة الغذائية للفول السوداني:

يحتوي الفول السوداني على السعرات الحرارية و البروتين و الدهون و الكاربوهيدرات، بالإضافة إلى السكريات و الألياف الغذائية و المعادن”بوتاسيوم _ مجنيزيوم _ صوديوم _ حديد “،  و الفيتامينات مثل ( ب3 _ ه ) والفولات.
فوائد الفول السوداني للجسم -صحيفة هتون الدولية

الفول السوداني هو نبات حولي من فصيلة البقليات، موطنه الأصلي المناطق الاستوائية من أميركا الجنوبية.
أسمه الأصلي هو (فستق العبيد) تعتبر المنطقة الاستوائية بأمريكا الجنوبية موطنه الأصلي، ومنها نقله البرتغاليون إلى غرب أفريقيا في أوائل القرن السادس عشر الميلادي، ومنها إلى غرب أفريقيا والسودان، ومن أفريقيا إلى الولايات المتحدة في أواخر القرن الثامن عشر ميلادي، وانتشرت زراعته شرقاً فأصبح من المحاصيل الهامة بالصين والهند. ولم يدخل مصر إلا في أوائل القرن التاسع عشر من السودان، وعرف بالفول السوداني. أما في سوريا فأول منطقة زرعته منطقة بانياس عام 1922م ثم طرطوس وجبلة وحمص.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى