الأطعمة والغذاءالتعذية والصحة

فوائد أكل الطحال

الطحال هو ذلك النسيج الدموي الذى ينتج كرات الدم البيضاء و الحمراء فيقوي مناعتنا و يحفظ صفائحنا الدموية و يكون بمثابة مصفاة لدمائنا و مع هذا لا يزيد حجمه عن قبضة يدنا فلا يتجاوز وزنه 200 جرام .
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

على الرغم من تفضيل كثير من الأشخاص لتناول اللحوم الحمراء فقط، فللأعضاء الداخلية أو أحشاء الذبيحة مذاق مميز وفريد، من أبرز الأعضاء التي يمكن تناولها من الأبقار أو الجاموس أو الخراف الكبد، واللسان، والكلاوي، والمخ، والطحال، مع فوائده العديدة للجسم، يتميز الطحال بقيمته الغذائية المرتفعة عند تناوله، إذ يمكن طهيه على حرارة عالية ويتناوله بعض الأشخاص ممن يعانون من نقص المناعة وانخفاض عدد خلايا الدم البيضاء، كما يظن بعض الناس أن تناوله يساعد على تعزيز وتقوية الطحال لدى المرضى ممن يعانون من سوء حالته.

المكونات الغذائية للطحال
فيتامين ب، حديد، الفوسفور، النحاس، المغنيسيوم، فيتامين أ، فيتامين د، فيتامين ه، فيتامين ك في جميع أنحاء العالم، تحب العديد من الثقافات المختلفة استخدام حيوان بأكمله في الغذاء، بما في ذلك استخدام العظام والأعضاء.

في العالم الطبيعي، من المعروف أن الحيوانات المفترسة تقدر أعضاء فرائسها، وعلى سبيل المثال، تأكل الطحال أولاً لأنها مليئة بالعناصر المغذية.

الفوائد الصحية للطحال :

يحتوي الطحال على كمية كبيرة من الدم فإن الطحال هو علاج فعال لمرضى فقر الدم خاصة المسبب للأورام السرطانية .

– تناول الطحال يؤدي إلى معالجة الأمراض الجلدية  مثل الحكة و البرص ، كما يحتوي الطحال على فيتامينات ( أ، ب1، ب2، ب6، ب12) كذلك يحتوي على نسبة كبيرة من الحديد فتناول قطعة واحدة منه يوميا توفر 45% من حاجة الإنسان للحديد اليومية كما يحتوي على الزنك و النحاس اللذان يكونان هيموجلوبين الدم كذلك المنجنيز و الفسفور.

تعزيز جهاز المناعة

يحارب الطحال أنواعًا معينة من البكتيريا، فهو يعمل على التقاط أي مواد غير مرغوب بها من مجرى الدم، ويعمل إلى جانب الخلايا الليمفاوية، وهي إحدى أنواع خلايا الدم البيضاء، إذ تلتقط البكتيريا وتدمرها.

الطحال غني بالعناصر الغذائية والبروتينات، ويحتوي لحم الطحال على أحماض أوميجا 3 الدهنية، ومن المعروف أيضًا أنها تحتوي على خصائص مضادة للالتهابات وتكون جيدة للقلب.

يعد الطحال من أهم الأطعمة للمرأة الحامل لإحتواءه على الفوليك اسيد و الذي تحتاجه المرأة و الجنين في الحمل.

تساعد مضادات الأكسدة التي يتم الحصول عليها عن طريق تناول لحم الطحال في حماية الدماغ البشري والنخاع الشوكي من التلف.
فوائد أكل الطحال -صحيفة هتون الدولية

الطِّحَال (بالإنجليزية: Spleen)‏ هو عضو يوجد في الإنسان وكذلك في جميع الحيوانات الفقارية. عند الإنسان، الطِّحَال عضو مفرد، وهو أكبر كتلة مفردة من النسيج اللمفاوي في الجسم. لونه يميل إلى الاحمرار. وهو يعمل بشكل أساسي مرشحا (مصفاة) للدم، ويستطيع الإنسان الحياة بشكل طبيعي بعد إزالة الطحال، سواء كان نتيجة حادث أو كإجراء علاجي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى