الأطعمة والغذاءالتعذية والصحة

فوائد الجبنة الرومي واضرارها

الجبن الرومي هي من أكثر أنواع الجبن انتشارًا والتي تجعل العديد يحبها ويتناولها كما يمكن استخدامها بشكل كبير في الأطعمة المختلفة كالمكرونات والصواني والطواجن .
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية


الجبن الرومي وهي واحدة من أكثر الجبن انتشارًا وشهرة على الرغم من أنها غالية الثمن ولكنها منتشرة بشكل كبير حيث نجد أصلها وأصل صناعتها في مصر هي محافظة الإسكندرية حيث يطلق عليها أيضًا اسم الجبن التركي، وهي جبن أصفر اللون كما إن لونها يتغير من خلال اعتماده على الحليب المصنوع منه. حيث إن الجبن الرومي من الممكن أن يتم صناعتها من الحليب البقري أو الحليب الجاموس أو كلًا منهما معًا وهو من ضمن أصناف الجبن الصلبة والقاسية المطبوخة ففي حال كان لون الجبن باهتًا يكون مكون من اللبن البقري فقط، أما في حال كان لون الجبن الرومي داكنًا فهو يكون مزيج من الحليب البقري والجاموس معًا.

فوائد الجبنه الرومي

حماية الأمعاء
حيث تحتوي الجبن الرومي على بكتريا بنسيليوم النافعة والتي لها دور كبير في حماية الأمعاء مع وقايتها من الإصابة بالأمراض والمشكلات التي من الممكن أن تصيبها، نظرًا لوجود العدوى البكتيرية تلك كما تعمل بكتيريا البنسيليوم على حماية الجهاز الهضمي وتطهيره مع حماية المعدة من الالتهابات والتقرحات.

تقوية العظام
منتجات الحليب تحتوي على نسب كبيرة من الكالسيوم وفيتامين د والتي لها دور كبير في بناء الأسنان والعظام القوية كما تحمي من الإصابة بأمراض العظام المختلفة مثل هشاشة العظام، وهي التي ينتج عنها تكسر في كلًا من العظام والأسنان نظرًا لضعف النسيج العظمي بسبب نقصان الكالسيوم وفيتامين د.علاج النحافة :

من يُعانون من داء النحافة ينصحهم خبراء التغذية بـ تناول الجبن الرومي تضمينه بصفة دائمة وجبة الإفطار الخاصة بهم، ذلك لأن حوالي 30 جراماً فقط من هذا الجبن تمد الجسم بحوالي  110 سعر حراري تشكل الدهون منها حوالي 7,6 جراماً تمثل 12% من الحصة اليومية للفرد الموصى بها، ذلك لأن الجبن الرومي يتم تصنيعه من اللبن كامل الدسم مما يساعد على زيادة الوزن.

أضرار الإفراط في تناول الجبن الرومي

ارتفاع الكولسترول :
عند تناول الجبن الرومي لابد من إدراك إنها من الأطعمة الغنية بالدهون، من ثم فإنها تساعد على ارتفاع معدلات الكولسترول الضار في الدم في حالة الإفراط في تناولها، أما من يعانوا في الأساس من ارتفاع الكولسترول أو يعانوا من أي مشكلة صحية تخص عضلة القلب فالأفضل لهم الامتناع عنها.

ارتفاع ضغط الدم :
المذاق الخاص الذي يتمتع به الجبن الرومي الفضل فيه يعود لنسبة الأملاح الكبيرة المتركزة به، ولهذا فهو من الأطعمة المحظورة على مرضى ارتفاع ضغط الدم.
فوائد الجبنة الرومي واضرارها -صحيفة هتون الدولية

 

الجبن الرومي هو نوع من الأجبان المصنعة من حليب البقر أو الجاموس ويصنع غالبا في مصر، ويستغرق إعداده فترات طويلة، وله طريقة تخزين بشروط معينة، ويبدأ تصنيعه باللبن ويضاف له الملح، وتضاف إليه المنفحة حتى يتخثر، فقرص الجبن يحتاج 140 كيلوغراما من اللبن، والنسبة 8 كيلوغرامات من اللبن تعطي كيلوغراما من الجبن، والجبن الأبيض 4 كيلوغرامات من اللبن تعطي كيلوغراما من الجبن، لذا فثمن الجبن الأبيض يقدر بنصف ثمن الجبن الرومي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى