الأطعمة والغذاءالتعذية والصحة

فوائد التفاح الصحية وقيمه الغذائية

يُعتبر التفاح من بين أكثر الفواكه الموجودة صحة، فهو سهل الأكل وطيب المذاق كما أنه مرتفع القيمة الغذائية، ويقدم الكثير والكثير من الفوائد الصحية.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

فوائد التفاح لصحتك لا حصر لها، حيث يعتبر التفاح مصدرًا جيدًا للألياف وفيتامين سي وغيره من الفيتامينات والمعادن الأساسية، كما أنه يحتوي على مادة البوليفينول وهي أحد مضادات الأكسدة التي قد يكون لها فوائد صحية عديدة في الوقاية من الأمراض.

فوائد التفاح
دعم صحة الجهاز العصبي

حيث وجدت بعض الدراسات أن تناول التفاح يساعد في تقليل عدد الخلايا العصبية المتضررة بسبب الإجهاد التأكسدي نتيجة احتوائه على مركب كويرسيتين (Quercetin) المساعد لحماية الخلايا العصبية، وبالتالي يساعد التفاح في خفض خطر الإصابة بمرض الزهايمر ويعزز من كفاءة عمل الدماغ، ويقلل من خطر الإصابة بالخرف مع التقدم بالعمر.

فوائد التفاح للرئتين والقلب
والدراسات هنا مشجعة لكنها تحتاج إلى المزيد فالذي يذكره الباحثون أن تناول على الأقل تفاحتين يقلل احتمالات التعرض لنوبات الربو، ولا يُعلم السبب هل هو المواد المضادة للأكسدة أم خصائص في التفاح تخفف من عمليات الالتهابات أو الحساسية، ما وُجد أن الربو قل لدى البالغين الذين يتناولون كميات عالية من التفاح.

التفاح لإنقاص الوزن

دمج التفاح المليء بالألياف في نظامك الغذائي يعد خطوة ذكية لإنقاص الوزن، توضح الدراسات أن التفاح يمكن أن يساعد في إنقاص الوزن، نظرًا لما تحتويه من مادة البوليفينول التي تعزز التأثيرات المضادة للسمنة عن طريق التخلص من الجذور الحرة وتنظيم التعبير الجيني.

التفاح غني بمعدن البوتاسيوم أيضًا – البوتاسيوم ضروري لصحة القلب والأوعية الدموية، كما أن التفاح مليء بالعناصر الغذائية المضادة للأكسدة، مثل كيرسيتين ، كاتشين، فلوريدزين، حمض الكلوروجينيك.

يساعد على الوقاية من سرطان الثدي:
وذلك وفقاً لسلسلة من الدراسات التي أجريت؛ حيث أوضح الباحثون أن وجود الفينولات الموجودة في الخضراوات والفواكه ومن ضمنها التفاح تعود بالمنافع الصحية المتعددة على الجسم، وأن تناول تفاحة يومياً قد يساعد على الوقاية من سرطان الثدي.الحماية من السكري

من فوائد التفاح أنه قد يساعد في الحماية من الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني، وذلك لدوره المقترح في الحفاظ على مستويات السكر في الدم قدر المستطاع، نتيجة احتوائه على الألياف الغذائية.

الحفاظ على صحة االعظام

تشير بعض الدراسات إلى دور التفاح المحتمل في الحفاظ على صحة العظام، والوقاية من هشاشة أو ترقق العظم، وذلك نتيجة خصائصه المضادة للالتهاب والمضادة للأكسدة.

القيمة الغذائية للتفاح إذا كنت تريد معلومات غذائية دقيقة حول التفاح، فأنت بحاجة إلى وزن التفاحة، ولكن الحجم القياسي الأكثر شعبية هو تفاحة واحدة متوسطة تزن 154 جرام. ثمرة تفاح أحمر متوسطة الحجم ​​تحتوي على:

من 50 إلى 80 سعرة حرارية، ولا تحتوي على الدهون، أو الكوليسترول. 22 مجموع الكربوهيدرات، ومن 17 السكريات و لاتحتوي على البروتينات. 5 جرامات من الألياف الغذائية. التفاح أيضا مصدر جيد لـ فيتامين سي، فتحتوي تفاحة على 20% من القيمة اليومية الموصى بها.
فوائد التفاح الصحية وقيمه الغذائية -صحيفة هتون الدولية

التفاح المستأنس أو التفاح الشائع (الاسم العلمي: Malus domestica) (مفرده تُفّاحة، (الجمع: تُفَّاحات و تُفّاح)) هو نوع نباتي يتبع جنس التفاح وهو من الفواكه لأنه يحتوي بذور من الفصيلة الوردية. .مفردها تُفَّاحة وجمعها تُفاح ويُعتَصر من بعض الأصناف شراب يسمى “سيدر”، وهي واحدة من أكثر أشجار الفاكهة من حيث الزراعة. شجرة التفاح صغيرة و‌نفضية، يتراوح طولها من 3 إلى 12 متر، ولها تاج ورقي واسع وكثيف الأشواك. ورق شجرة التفاح مرتب بالتناوب على شكل اهليليجات بسيطة، يصل طولها من 5 إلى 12 سم، وعرضها 3-6 سنتيمترات على سويقات ذات طول من 2 إلى 5 سنتيمترات برأس مدبب، وهامش مسنن، وجانب سفلي ناعم. يحدث الإزهار في الربيع في نفس وقت نشوء الأوراق، وزهور الشجرة بيضاء مع مسحة وردية تزول تدريجيا، ولها خمسة بتلات، وقطرها من 2.5 إلى 3.5 سنتيمترات. ينضج الثمر في فصل الخريف، وعادة ما يكون قطر الثمرة من 5 إلى 9 سنتيمترات. يحتوي وسط الفاكهة على خمسة أخبية مرتبة على شكل نجمة خماسية، ويحتوي كل خباء على واحدة إلى ثلاث بذور.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى