الأطعمة والغذاءالتعذية والصحة

فوائد الموز الصحية

يعد الموز  من الفواكه التي تؤكل وحدها أو يتم إدخالها في العصائر لإعطاء القوام السميك للعصير، كما ويدخل الموز في صناعة الحلويات والعديد من الأطباق ويعتبر من الأغذية الرئيسية في العديد من البلدان.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

يرتبط تناول الموز بمجموعة متنوعة من الفوائد الصحية، نظرًا لاحتوائه على المزيد من العناصر الغذائية المهمة لعمل الجسم، حيث يشتهر الموز بمحتواه من البوتاسيوم، ولكن هناك فيتامينات ومعادن أخرى يحتوى عليها، مثل فيتامين B6 والألياف، والتي تلعب أدوارا حيوية في الوظائف الهامة للجسم مثل تقليل الكوليسترول وتحقيق توازن الحالة المزاجية

فوائد الموز

غني بالسعرات الحرارية

من فوائد الموز أنه من الفواكه الغنية بالسعرات الحرارية، حيث أن 100 غرام منه تحتوي  تقريبًا على 89 سعرة حرارية، بالإضافة إلى غناه بمضادات الأكسدة (Antioxidants) والفيتامينات والمعادن الضرورية لجسم الإنسان.

يساعد في تنظيم نسبة السكر في الدم

يعتقد المصابون بمرض السكرى ضرورة تجنب تناول الموز لأنه فاكهة سكرية، ولكن تناوله باعتدال لا يسبب أى ضرر، بل على العكس من ذلك، يحتوى الموز على البكتين والنشا المقاوم، اللذين يساعدان على خفض نسبة السكر في الدم

يدعم صحة القلب

يعمل البوتاسيوم فى الموز على تنظيم تقلص العضلات، ولأن القلب عضلة فى الأساس، يرتبط البوتاسيوم بصحة القلب ارتباطا وثيقا، ويمكن أن يساعد البوتاسيوم أيضًا في موازنة مستويات الصوديوم لأن الكثير منه يؤدى إلى احتباس السوائل فى الجسم ويرفع ضغط الدم بما يهدد بالإصابة بالنوبات القلبية والسكتة الدماغية

يمد بالطاقة

يمتاز لب الموز الطري وسهل الهضم باحتوائه على سكريات بسيطة سهلة وسريعة الامتصاص بالجسم مثل؛ السكروز والفركتوز (Fructose)، وبهذا يعد الموز من الأغذية المشهورة للرياضيين والتي تمدهم بالطاقة السريعة والتي يحتاجونها أثناء التمارين وفي المبارايات الرياضية المختلفة.

تقوية جهاز المناعة
يساهم الموز في الوقاية من العديد من الأمراض وفي تقوية جهاز المناعة، وهذا من أهم فوائد الموز، وذلك باحتوائه على مضادات الأكسدة وخاصة الكاروتين وفلافينويدز وفيتامين ج (Vitamin C) والمهمة جدًا في تقوية جهاز المناعة والوقاية من العديد من الأمراض والسرطانات ومحاربة الشيخوخة.

غني بالمعادن

بالإضافة إلى ذلك كله فإن من فوائد الموز الطازج أنه يعتبر من أغنى الفواكه بالمعادن، مثل:

الحديد والنحاس والمغنيسيوم والمنغنيز الضرورية للدم ولتقوية العظام والمحافظة على سلامة القلب.

يشتهر بأنه من المصادر الأساسية للبوتاسيوم،حيث يساعد البوتاسيوم في تنظيم ضغط الدم ومعدل نبضات القلب والحفاظ على الخلايا وسير العمليات الحيوية المختلفة.

فوائد الموز للحماية من السرطان

 يساعد الموز على منع سرطان الكلى، لأن الموز مرتفع في مضادات الأكسدة، ويوفر الحماية من الجذور الحرة التى تسبب السرطان والأمراض المزمنة
فوائد الموز  الصحية   -صحيفة هتون الدولية

الموز (المفرد: مَوْزَة) أحد أهم محاصيل الفاكهة. يسمى الموز في أغلب اللغات الأجنبية بـ “banana” أو نحو ذلك، وهي كلمة قد تعود إلى اللغة الولوفية،.
يعتبر الموز من أهم محاصيل الفاكهة الاستوائية في جميع أنحاء العالم، ويحتل الموز مركزاً كبيرًا في التجارة العالمية، حيث يؤدي دورًا هامًا في اقتصاد كثير من الدول، بالإضافة إلى قيمته الغذائية العالية وإقبال المستهلك عليه أكثر من باقي الفواكه الأخرى، لما يتميز به من حلاوة الطعم والنكهة المميزة للموز، ويتميز عن باقي الفواكه الأخرى بإمكانية توفره بالأسواق طوال العام، علاوة على قابلية ثماره للنقل والتداول والتخزين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى