التعذية والصحةالطب والحياة

أسباب تنمل اليدين اثناء النوم

تنميل اليدين أثناء النوم (بالإنجليزية: Hand numbness) تُعد من إحدى المشاكل الشائعة التي تُصيب النائم بالإضافة إلى مشاكل عدة أخرى تُسمى اضطرابات النوم منها؛ انقطاع النفس أو كما يُسمى بالإختناق الليلي(بالإنجليزية: Obstructive Sleep Apnea) والأرق والشخير ومتلازمة تنمل الساقين.
سبب تنميل اليد اليمنى أثناء النوم

غالبًا ما يرتبط تنميل اليدين أثناء النوم وفي أي وقت اخر بتلف في الأعصاب أو تهيجها أو ضغطها، وعندما يحدث التنميل بدون أي أعراض فإنه لا يمثل أي حالة طبية خطيرة.

من أهم أسباب تنميل اليدين أثناء النوم ما يأتي:

احتباس السوائل.

السكتة الدماغية.

النوم على اليدين مدة طويلة من الزمن.

العمل طوال اليوم لفترات طويلة.

نقص فيتامينات ب (Vitamin B complex).

متلازمة النفق الرسغي (Carpal tunnel syndrome)، والتي تؤدي إلى حدوث ضغط على العصب المتوسط المسؤول عن

إعطاء الشعور بالأطراف خصوصًا اليدين.

اعتلال العصب الزندي (Ulner neuropathy) حيث يؤدي النوم بمرفق مثني إلى الضغط على العصب الزندي، وبالتالي يشعر الشخص بالوخز في اليدين عندما يستيقظ.

هناك العديد من الحالات الطبية المرتبطة بتنميل اليدين أيضًا، ومنها الاتي:

إدمان الكحول.

داء السكري.

أمراض الكلى والكبد.

أمراض الغدة الدرقية.

التهاب الأوعية الدموية.

الإصابة بالعدوى الفيروسية، مثل: فيروس الهربس.

التعرض للسموم، مثل: الرصاص، والزئبق، والثاليوم.

تناول بعض الأدوية، بحيث يكون من أعراضها الجانبية التنميل.

نقص فيتامين ب12 (Vitamin B12).

التصلب المتعدد (Multiple sclerosis).

متلازمة غيلان باريه (Guillain barre syndrome).

اعتلال الأعصاب الضاغطة (Nerve compression syndrome) .

يمكن للمرأة أيضًا في الشهر الثالث من الحمل الشعور بالخدر في الأطراف.

قد يعجبك تنميل اليدين أثناء النوم, وعلاج تنميل اليدين أثناء النوم بالأعشاب الطبيعية

سبب تنميل اليد اليسرى

هناك العديد من الأسباب الشائعة التي قد تؤدي إلى الشعور بالتنميل في إحدى اليدين أو كلاهما، وفي ما يلي بيان لبعض هذه الأسباب:

الاعتلال العصبيّ الضاغط: يسبّب الاعتلال العصبيّ الضاغط التنميل والخدر في اليدين كما يمكن أن يتسبّب بضعف العضلات

الاعتلال العصبي المحيطي: يمكن أن تحدث الإصابة بالاعتلال العصبيّ المحيطيّ نتيجة المعاناة من مرض السكريّ، أو شرب الكحول، أو التقدم في العُمر، أو التسمّم بأحد أنواع المعادن والمركبات الصناعيّة.

الألم العضليّ الليفيّ: تسبّب هذه الحالة الألم المستمر في العديد من أنحاء الجسم، إضافة إلى التعب، والصداع، ومشاكل الأمعاء، والاكتئاب، ومشاكل النوم

متلازمة ألم اللفافة العصبيّة: تسبّب هذه المتلازمة التنميل في اليدين، وتتشابه أعراض هذه المتلازمة مع الألم العضليّ الليفيّ.

السكتة الدماغية: تسبّب السكتة الدماغيّة العديد من الأعراض مثل الضعف المفاجئ، والتنميل في الذراع أو الساق، والتحدث بكلام غير مفهوم، وتدلي الوجه، وفي معظم الحالات تظهر الأعراض في جانب واحد من الجسم فقط.

عوز الفيتامينات أو المعادن: قد يؤدي عوز فيتامين ب 12، أو البوتاسيوم، أو المغنيسيوم في الجسم إلى الشعور بالتنميل في اليدين والقدمين.

الأدوية: قد يؤدي تناول بعض أنواع الأدوية إلى الشعور بالتنميل في اليدين، مثل بعض أنواع المضادات الحيويّة (بالإنجليزية: Antibiotics)، وبعض أنواع الأدوية المستخدمة في علاج مرض السرطان، وبعض الأدوية المستخدمة في علاج أمراض القلب.

مرض رينود: تحدث الإصابة بمرض رينود نتيجة تضيّق الأوعية الدمويّة ممّا يمنع وصول كميّة كافية من الدم إلى اليدين والقدمين.

داء الفقار الرقبيّة: وهو نوع من التهاب المفاصل الذي يصيب الأقراص في الرقبة

. التهاب اللُّقَيمَة

اضطرابات الغدّة الدرقيّة

مرض لايم

الذئبة

انظر تنميل اليدين أثناء النوم

ما سبب تنميل اليدين

تنميل اليدين من أحد الأعراض التي تصاحب بعض الأمراض مثل مرض السكري، ويعتبر تنميل اليدين أحد الأمراض التي تصيب الأعصاب الطرفية وعادة يعاني المريض بالتنميل باليدين وخاصة أثناء النوم ويصاحب هذا التنميل ألم شديد سواء في الذراعين أو الرسغين، ومن خلال ما يلي نستعرض أسباب تنميل اليدين وكيفية التخلص منها بالطرق الطبيعية.

اقرأ تنميل الأطراف عند الحامل

هل تنميل اليدين خطير

قبل الإجابة على سؤال هل تنميل اليدين خطير؟ علينا التعرف على تنميل اليدين وأعراضه، إذ أن التنميل يتمثل بشعور مؤقت بوجود وخز إبري أو شعور بالخدران أو الحرقة في اليدين، وعادةً ما يختفي هذا الشعور بسرعة دون أن يرافقه أي أعراض أخرى مثل الشعور بالضعف.

وللإجابة على سؤال هل تنميل اليدين خطير؟ فبالرغم من أن أسباب تنميل اليدين غالبًا ما تكون غير خطيرة وناتجة عن أسباب عرضيًة مثل النوم على اليدين أو التواء الرسغ، إلا أنه أحيانًا في حال مرافقة تنميل اليدين لأعراض أخرى قد يكون سبب تنميل اليدين خطيرًا.

اليك تنميل الأطراف أثناء النوم وأبرز أسبابه وطرق علاجه

علاج تنميل اليدين

تناول أدوية تعمل على استرخاء الأوعية الدموية: هناك العديد من أنواع الأدوية المختلفة التي يمكن أن تقاوم الانقباض في الأوعية الدموية عن طريق التوسيع (الاسترخاء) وتعزيز الدورة الدموية، والتي يتم تناولها تحت إشراف الطبيب.

تناول مضادات التشنجات بإشراف الطبيب: لا يعتبر التنميل نتيجة للتشنجات، ولكن بعض الأدوية المضادة للتشنجات مفيدة في علاج التنميل.

الأدوية غير الستيرويدية المضادة للالتهاب بإشراف الطبيب المختص.

تناول مكملات الفيتامينات لعلاج النقص بإشراف الطبيب.

ارتداء الدعامة التي تحافظ على المعصم في وضعية جيدة تمنع من الضغط على العصب.

قد يلجأ الطبيب إلى استخدام الحقن الستيرويدية في العلاج.

التدخل الجراحي أحياناً.

الحفاظ على الوزن المثالي مع ممارسة التمارين الرياضية التي تناسب الحالة.

اتباع نظام غذائي متوازن يمكن أن يمنع أو يسيطر على الأمراض الأيضية مثل السمنة والسكري.

اتباع نظام غذائي متوازن غني بالفيتامينات الأساسية المهمة في الحفاظ على صحة الأعصاب، حيث يمكن للفواكه والخضروات والحبوب والبروتينات الخالية من الدهون أن تزود الجسم بالمغذيات الضرورية للحفاظ على أعصاب صحية وعملية.

في بعض الأحيان قد يَكون التَّنميل مُصادفة مِثل الشعور بالحكة، والوخز، والإبر، والحرق، أو حتى الألم. عندما يُنظر إلى التنميل على أنه حكة؛ فإنه قد يؤدي إلى منعكس الحك، وبسبب ذلك؛ فإن بعضَ الأشخاصِ الذين يُعانون مِن ذاتِ الإحساس مُعرضون لِخطر التَّسبب في تَلَف الجلد لِقاء الخدش المُفرط.

في بعض الحالات، يُمكن للكهرباء السكونية أن تَجذب الجسيمات إلى الجلد ويمكن أن تسبب أيضًا تَحرك شعر الجسم، مما يعطي إحساسًا مثل الحشرات التي تزحف على الجلد.[5]ومع ذلك، في كثير من الحالات لا يوجد مشغل خارجي يخلق الإحساس.

في حالات نادرة، يُصبح الأفراد مُقتنعين بِأن الإحساس يَرجِع إلى وُجود حَشرات حَقيقية على الجلد أو تحته. في هذه الحالات، يكون لدى المرضى ما يعرف بإسم الطفيليات الوَهمية. ويعتقدون أن بشرتهم تسكنها أو تتعرض للهجوم من الحشرات الصغيرة أو الطفيليات المماثلة، على الرَّغم من التطمينات المتكررة من الأطباء، وخبراء مكافحة الآفات، وعلم الحشرات.[6]

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى