التعذية والصحةالطب والحياة

قرحة المعدة وأعراضها وطرق علاجها

القرحة الهضمية هي تقرحات في بطانة المريء والمعدة أو الاثنى عشر، والعرض الرئيسي لقرحة المعدة أو الاثني عشر هو ألم البطن العلوي ، الذي يمكن أن يكون حاد أو حرقة شديدة، واهم الاسباب القهوة والشاى.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

قرحة المعدة هي تقرحات مفتوحة في بطانة المعدة تحدث عندما تتآكل الطبقة السميكة من المخاط الذي يحمي المعدة من العصائر الهضمية، فهذا يجعل الأنسجة التي تغطي المعدة تتآكل بسبب تعرضها للأحماض الهضمية، وهنا تحدث القرحة.

تعد قرحة المعدة أحد أشكال القرحة الهضمية التي تصيب المعدة أو الإثني عشر. كما أن قرحة المعدة سهلة العلاج ولكنها قد تصبح شديدة إن لم يتم علاجها.

أسباب قرحة المعدة

لا تتكون قرحة المعدة من تلقاء نفسها، بل هناك عدة أسباب تؤدي إلى حدوث التهابات وتقرحات المعدة وهي:

البكتريا الحلزونية أو ما يسمى Helicobacter pylori، وهي نوع من أنواع البكتريا التي تهاجم الجهاز الهضمي، وتعتبر هي البكتريا الوحيدة القادرة على اختراق وإصابة معدة الإنسان؛ لما لديها من إمكانية مقاومة ومعادلة الحمض الذي تفرزه المعدة، كما أن لها القدرة على إفراز أحماض تعمل على إضعاف جدار المعدة؛ مما يسبب التهابات مزمنة في المعدة قد تتحول إلى قرح.

تلعب الوراثة دورًا في إصابة العديد من الأشخاص بقرحة المعدة، حيث ينتقل الجين المسؤول عن المرض من الآباء إلى الأبناء، وتتوارثه أفراد العائلة جينيًا، وعادة تظهر قرح المعدة في متوسط العمر بين 40 – 60 عامًا.

الإكثار من الأطعمة الحارة والتوابل، وكذلك المشروبات الساخنة يزيد من التهابات المعدة حيث تعمل تلك الأطعمة والمشروبات على اختراق الغلاف المبطن للمعدة، وإضعاف الأنسجة وإصابتها بالالتهاب.

زيادة إفراز حمض المعدة الذي تفرزه بشكل طبيعي لإتمام عملية الهضم؛ فإذا زادت نسبة الإفراز يؤدي إلى تآكل جدار المعدة وحدوث القرحة.

التوتر والعصبية والعامل النفسي له دور رئيسي في الإصابة بتقرحات المعدة والتي تسمى قرح عصبية، وهي تكون صغيرة في الحجم، وتنتشر بشكل كبير في جدار المعدة.

الكحول والتدخين يؤديان إلى الإصابة بالتهابات وتقرحات المعدة، بالإضافة إلى أضرارهما العديدة على باقي أعضاء الجسم.

الإكثار من تناول المشروبات الغازية والقهوة والمنبهات التي تحتوي على الكافيين.

أمراض المريء التي قد تؤدي إلى التهابه أو ضيق المريء فيتراكم الأنزيمات والأحماض بداخل المعدة؛ مما يؤدي إلى التهابات وتقرحات.

بعض الأدوية قد تسبب قرحة المعدة، كالتي تحتوي على الكورتيزون وخاصة مع مرضى التهاب المفاصل، حيث يعتمد علاجهم على أدوية corticosteroids التي تؤدي إلى التهاب وقرحة المعدة، وكذلك أدوية الأسبرين لعلاج الآلام.

ورم البنكرياس الذي يطلق عليه Zollinger-Ellison syndrome وهو عبارة عن ورم يفرز الكثير من أنزيم Gastrin الذي يحفز المعدة على افراز الحمض والأنزيمات الهاضمة؛ فيتآكل جدار المعدة والاثنا عشر ويصاب بالقرح، ويمكن علاج تلك المتلازمة بأدوية معينة، أو باستئصال الورم نهائيًا حتى لا تتحول القرح إلى أورام سرطانية.

أعراض قرحة المعدة

أعراض قرحة المعدة عديدة والعَرَض الأساس للمرض هو ألم البطن، حيث من الممكن ظهور ألم البطن بعدة أشكال وهو غير مميز وحصري لقرحة المعدة فقط.

من الممكن ظهور الألم عند الأكل أو بعده بوقت معيّن وحتى أنه قد يوقظ مريض قرحة المعدة من نومه، وتشمل أعراض قرحة المعدة الإضافية ما يأتي:

الغثيان، مع أو بدون قيء

انخفاض الوزن.

القيء الدموي والغائط بلون أسود هما من الأعراض التي تستوجب الاستيضاح للتأكد من عدم وجود قرحة هضمية.

علاج قرحة المعدة

علاج قرحة المعدة ينقسم إلى حالتين أساسيتين وهما:

1. وجود تلوث مثبت بالجرثومة الملوية البوابية

يتم العلاج باتباع الآتي:
يجب تناول المضادات الحيوية للقضاء التام على الجرثومة الملوية البوابية وهو ما يُعرف اليوم بالعلاج الثلاثي المكون من المضادات الحيوية الثلاثة: ميترونيدازول (metronidazole)، أموكسيسيلين (amoxicillin)، كلاريثروميسين (clarithromycin).

العلاج بواسطة الأدوية المضادة لإفراز أحماض المعدة (Antisecretory) والتي تساعد على التئام القرحة بشكل أفضل.

استشارة الطبيب حول إمكانية التوقف عن تناول الأدوية المسكنة للألم من مضادات الالتهاب اللاستيروئيدية.

2. عدم وجود تلوث مثبت بالجرثونة الملوية البوابية:

قبل كل شيء على الطبيب التأكد من عدم وجود التهاب بهذه الجرثومة بأكثر من فحص واحد، ففحصًا سلبيًا واحدًا لعدم وجود هذه الجرثومة غير كافٍ للتأكّد الفعلي، وتشمل طرق العلاج ما يأتي:

العلاج بواسطة الأدوية المضادة لإفراز أحماض المعدة (Antisecretory) والتي تساعد على التئام القرحة بشكل أفضل، حيث هنالك ثلاثة فئات رئيسة لهذه الأدوية وهي:

مثبطات مضخة البروتون (proton pumb inhibitor).

محصرات مستقبلات الهيستامين.

الأدوية التي تحتوي على بروستاغلاندينات اصطناعية مثل: ميزوبروستول (Misoprosol).
قرحة المعدة وأعراضها وطرق علاجها - صحيفة هتون الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88