الأطعمة والغذاءالتعذية والصحة

#فوائد ياميش رمضان

#الياميش في مصر

نحن الآن نمر بأعظم أيام السنة، وباقي أيام قليلة ويحل علينا شهر رمضان المبارك، وهو يحمل في طياته الكثير من البهجة والراحة النفسية والأمان وزيادة القرب من الله، وعند ذكرنا لشهر رمضان يتبادر إلى ذهني مائدة الطعام وهي تحوي الكثير من الأكلات، وياميش رمضان وفي هذه الأيام تتسارع ربات البيوت للتجهيز والتحضير لهذا الشهر، ويبدأ التجهيز بياميش رمضان

ما هو ياميش رمضان:

هي مجموعة من الأطعمة المجففة والمكسرات التي تستخدم في عدد من الوصفات الرمضانية كالحلويات والمشروبات، خاصة مشروب الخشاف الرمضاني الشهير، ومن أمثلة الياميش التمر، القراصيا، والتين المجفف، والمشمش المجفف، والزبيب، وفي هذا المقال سنعرض بعض الفوائد لكل منها باختصار.

أولا: فوائد التمر

من المؤكد أن التمر هو روح رمضان، فعليه يتم الإفطار ويُستخدم أيضًا في حشو العديد من أنواع الحلويات والمخبوزات، كما أن هناك مشروب التمر باللبن ويسمى الخشاف الرمضاني.

بالإضافة أنه ملقب بملك الأطعمة، فالتمر هو مصدر رائع للكالسيوم، والحديد، والمغنيسيوم، والفسفور، والصوديوم، والبوتاسيوم، والكبريت، وحمض الفوليك وعدد من الفيتامينات، ففوائد التمر لا تنتهي.

ثانيًا: فوائد التين المجفف

مصدر جيد للألياف، ، فهو يساعد على خفض ضغط الدم، وحماية العظام بفعل محتواه من الكالسيوم، ويساعد على تحسين صحة الجهاز الهضمي، ويجب عدم الإفراط في تناوله، نظرًا لاحتوائه على نسبة كبيرة من عنصر البوتاسيوم، فإنه قد يؤدي إلى حدوث اضطرابات بالكلى وخصوصًا لدى مرضى القصور الكلوي، كما أن له خصائص مضادة للسرطان.

ثالثًا: فوائد الزبيب

وهو العنب المجفف، ومفيد لمرضى السكر لأنه لا يتطلب كثيرًا من الإنسولين عند تناوله، ويقلل من الكوليسترول الضار، فوائد رائعة للهضم وتحسين صحة الأسنان والعظام، كما أنه شريك في معظم أنواع حلويات رمضان، لأنه يُستخدم في العديد من الوصفات الأخرى مثل أطباق الأرز بالطرق المختلفة.

رابعًا: فوائد القراصيا:

وهي البرقوق المجفف، وتعتبر من أشهر أنواع الياميش وأكثرها تفضيلًا ولها قيمة غذائية رائعة، فهي تحتوي على البوتاسيوم، والحديد، والكالسيوم، وكثير من الفيتامينات، وتساعد القراصيا على الوقاية من الإمساك والأنيميا والحماية من هشاشة العظام.

خامسًا: بعض من المكسرات

اللوز: غني بفيتامينات “هـ” و “ب2″، وبالماغنسيوم والنحاس والفوسفور، والبروتين. كما أن معظم الدهون الموجودة فيه صحية للقلب.

السمسم: مصدر جيد لفيتامين ب1، والدهون الأحادية غير المشبعة، والفيتوسترولس الذي يمنع إنتاج الكوليسترول.

الفول السوداني: غني بالدهون الأحادية غير المشبعة، وحمض الفوليك، وفيتامين ب3، وبعض مضادات الأكسدة المكافحة لآثار الشيخوخة.

عين الجمل: غنية بأوميجا 3 والأحماض الدهنية، والمنجنيز والنحاس. كما تحتوي على الأحماض الأمينية التي يستخدمها الجسم لعمل أوكسيد النيتريك المطلوب للحفاظ على مرونة الأوعية الدموية.

 

-نصائح مهمة لشراء وتخزين الياميش:

يجب التأكد من اختيار الثمار الجافة الخالية من الماء أو أي بقع غريبة اللون عليها.

وأنه غير منتهي الصلاحية أو مخزن من العام الماضي،

عدم شراء كمية كبيرة جدًا زيادة عن الحاجة حتى لا تفسد مع عدم الاستخدام.

حفظ الياميش في درجة حرارة معتدلة مائلة للبرودة، فدرجات الحرارة المرتفعة تساعد على إفساده بسرعة. الحفاظ على مكان التخزين من الرطوبة وتساقط السوائل على الياميش، فذلك قد يكون بيئة خصبة للبكتيريا.

بعض المخاطر من الإكثار في تناولها

  • زيادة الوزن بسبب ارتفاع عدد السعرات الحرارية.
  • ارتفاع نسبة السكر في الدم.

3- بعض الأنواع قد يكون لها تأثيرًا سلبيًا على الكلى نظرًا لارتفاع نسبة البوتاسيوم بها.

4- يحتوي الياميش على كميات مرتفعة من السكر مما قد يسبب تسوس الأسنان خاصة لدى الأطفال

اقرأ المزيد من صحيفة هتون

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى