الأطعمة والغذاءالتعذية والصحة

فوائد البامية للجسم

يعشق كثيرون تناول البامية لما لها من مذاق مختلف فضلًا عن الفوائد المتعددة لجسم الإنسان، فهي تحتوي على العديد من المعادن والفيتامينات.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

بدأ الموسم الجديد للبامية وارتفعت أسعارها، ورغم ذلك يعشقها الكثيرون، لما تتمتع به من الفوائد الصحية، لدرجة أن الأبحاث الحديثة تسعى لإثبات إمكانية استخدام هذا النبات فى مساعدة المرضى الذين يعانون من السكر.

فوائد البامية

مصدر غنى لفيتامين A

البامية غنية بفيتامين A ومضادات الأكسدة الأخرى، كما تحتوى على البيتا كاروتين، لوتين والزانثين، جنبا إلى جنب مع فيتامين A الذى يساعد فى الحفاظ على البصر قوياً، والحفاظ على الجلد أملساً وصحياً، بالإضافة إلى ذلك يساعد هذا النبات أيضاً فى الوقاية من إعتام عدسة العين ويمنع البثور وحب الشباب.

– مصدر غنى لفيتامين C

تعتبر البامية مصدرا غنيا لفيتامين C، الذى يقوى جهاز المناعة، كما تعمل البامية على الوقاية من السعال والبرد، بالإضافة إلى أنها أداة عظيمة للحد من أعراض الربو.

المساهمة في تقليل خطر الإصابة بالسرطان

تحتوي البامية على بروتين يسمى الليكتين (Lectin)، وهذا النوع من البروتينات يُساعد في مقاومة نمو الخلايا السرطانية، وخاصةً عندما يتعلق الأمر بسرطان الثدي.

تعتبر البامية من العناصر الغذائية الغنية بالألياف، ويقدر احتواء 100جرام من البامية على أكثر من 3 جرامات من الألياف، هذه الألياف لها العديد من الفوائد حيث تقوم بعملية تسهيل الهضم، وكذلك تسهيل حركة الأمعاء وتسهيل عملية التبرز، كما أنها تقلل الرغبة في الجوع لأنها تساعد على الشعور بالامتلاء والشبع.

تساعد فى ضبط مستوى السكر فى الدم

تعمل البامية على إبطاء امتصاص السكر فى الأمعاء، يمكنها استقرار نسبة السكر فى الدم.

تقلل الشعور بالتوتر

طبق بامية ساخن قد يخلصك من الشعور بالتوتر والضيق على مدار يوم طويل، حيث تحتوي بذور البامية على مضادات الأكسدة التي تساعد على حماية خلايا الجسم، وتزيل القلق والتوتر وتعمل على تحسين المزاج العام.

مقاومة هشاشة العظام

تُعدّ الأغذية الغنية بفيتامين ك مثالية لتقوية العظام وتحسين صحتها، إذ يساعد فيتامين ك الموجود في البامية على تحسين صحة امتصاص الكالسيوم الضروري لتقوية العظام.

مصدر كبير للمعادن

البامية هى مصدر كبير من المعادن مثل الكالسيوم والماغنيسيوم والحديد والمنجنيز.

تحسين صحة الجهاز الهضمي

تُساعد الألياف الغذائية الموجودة في البامية على مقاومة الإمساك وتحسين الهضم، كما أن الألياف قد تساعد على تقليل فرص الإصابة بسرطانات القولون والشرج.
فوائد البامية للجسم -صحيفة هتون الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى