التعذية والصحةالطب والحياة

أعراض بطانة الرحم المهاجرة‏ وطرق علاجها

بطانة الرحم المهاجرة أو الانتباذ البطاني الرحمي (Endometriosis) هو اضطراب ينمو فيه نسيج مشابه للأنسجة التي تشكل بطانة الرحم خارج تجويف الرحم. ويحدث الانتباذ البطاني الرحمي عندما ينمو نسيج بطانة الرحم على المبايض والأمعاء والأنسجة المبطنة للحوض. ومن النادر أن تنمو أنسجة بطانة الرحم خارج منطقة الحوض، وتعرف أنسجة بطانة الرحم التي تنمو خارج الرحم بزرع بطانة الرحم.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

أثناء الدورة الشهرية المنتظمة، يتخلص الجسم من بطانة الرحم. يسمح هذا لدم الحيض بالتدفق من الرحم عبر الفتحة الصغيرة في عنق الرحم والخروج من خلال المهبل، لكن، عند الإصابة ببطانة الرحم المهاجرة، يعمل النسيج المشابه لبطانة الرحم مثل أنسجة الرحم العادية خلال الدورة الشهرية، إلا أن الدم في هذه الحالة لا يخرج من المهبل، وإنما ينزف في منطقة الحوض، مما يؤدي إلى التهاب المناطق المحيطة وانتفاخها.

أعراض بطانة الرحم المهاجرة

إن أعراض بطانة الرحم المهاجرة تختلف من امرأة إلى أخرى فبعض النساء قد يشعرن بآلام خفيفة والبعض قد يشعرن بآلام أقوى من غيرها.

ونسبة الشعور بالألم لا تدل بالضرورة على خطورة مرحلة اضطراب بطانة الرحم المهاجرة فقد تشعرين بألم حاد وتكون فترة الاضطراب خفيفة إلى متوسطة بالمقابل قد تشعرين بآلام خفيفة وتكون مرحلته متقدمة.

ومن أكثر أعراض بطانة الرحم المهاجرة شيوعًا هي الشعور بالألم في منطقة الحوض بالإضافة إلى الآتي:

آلام عند حدوث الحيض.

آلام قبل حدوث الحيض وبعده.

نزول دم كثيف أثناء الحيض، والنزيف قبل أو بعد الحيض.

العقم، أو صعوبة حدوث الحمل.

الشعور بالألم بعد حدوث الجماع.

عدم الشعور بالراحة لحركة الأمعاء.

الشعور بآلام عند منطقة أسفل الظهر وقد تحدث أثناء الحيض.

أعراض أخرى تشتمل على الإسهال أو الإمساك، والتعب، والشعور بالغثيان.

قد يختلط تشخيص اضطراب بطانة الرحم المهاجرة مع أكياس المبيضين أو أمراض التهاب الحوض، لذلك عليكِ مراجعة طبيبك المختص ليتم تشخيصها بالطرق الصحيحة.

أسباب بطانة الرحم المهاجرة
في الوقاع لا تُعدّ الآلية التي تُفسر حدوث بطانة الرحم المهاجرة مفهومة بوضوح، وعلى الرغم من وجود عدد من النظريات التي حاولت تفسير سبب الإصابة بالمرض، إلا أنّه لم يتم إثبات صحة أيّ منها، ومن هذه النظريات أنّه أثناء فترة حدوث الحيض تنتقل كمية من الدم والأنسجة الموجودة في الرحم إلى خارجه، وتحديدًا إلى قنوات فالوب، ومن هناك إلى التجويف البطنيّ، ومن النظريات أيضًا: أنّ بعض الخلايا الموجودة خارج الرحم تتطور بطريقة لتُصبح مُشابهة لتلك الموجودة في الرحم، ومن النظريات التي حاولت تفسير حدوث الانتباذ البطاني الرحميّ الادّعاء بأنّ مجموعة من الخلايا المُبطنة للرحم انتقلت عبر الأوعية الدموية أو الجهاز اللمفاويّ  لتصل إلى أعضاء أو مناطق أخرى في الجسم، وأخيرًا فإنّ نظرية تعتقد وجود رابط بين العمليات الجراحية وحدوث بطانة الرحم المهاجرة بمعنى أنّه في بعض حالات الولادة القيصرية التي كانت تُعاني فيها المرأة من الانتباذ البطاني يُلاحظ أنّ جزءًا من النسيج المُنتبذ قد انتقل ليصل إلى موضع ندبة العملية، ولكن يجدر التنبيه إلى أنّ كلّ ما سبق بيانه ليس أكثر من نظريات تحتاج إلى مزيد من الدراسات والأبحاث لدعم صحتها أو نفي ذلك، وإنّ مّا يُثير الشكّ حيال هذه النظريات هو أنّ بعض النساء لا يُعانين من الانتباذ البطاني الرحمي بالرغم من تحقق إحدى النظريات، فمثلًا تُعاني بعض السيدات من انتقال الدم والأنسجة خلال الحيض خارج الرحم إلى جزء آخر في الجسم ولكن لا تُعاني من مشكلة بطانة الرحم المهاجرة، ويُعتقد أنّ لذلك علاقة بالجهاز المناعيّ الخاص بالمرأة، هذا بالإضافة إلى دور الجينات في تطور هذه المشكلة؛ إذ ترتفع فرصة إصابة بعض السيدات بهذه الحالة في حال وجود حالات مشابهة في العائلة؛ تحديدًا الأقارب من الدرجة الأولى كالأم أو الأخوات.

طرق العلاج

مضادات الألم ومضادات الالتهاب: للحد من الآلام ونزيف الدورة الشهرية، ويتم أخذ هذه المضادات فقط عند الإحساس بالألم في فترة الدورة الشهرية.

وسائل منع الحمل: وهي أدوية هرمونية، التي تحد من ارتفاع هرمون الأستروجين المسبب للأعراض الشديدة لبطانة الرحم.

الحقن: وهي عبارة عن هرمونات تمنع حدوث الدورة الشهرية، وتؤخذ كل شهر أو كل ثلاثة أشهر، تحد هذه الحقن من هرمون الأستروجين في الدم لمنع نشاط بطانة الرحم، وبالموازاة مع هذه الحقن، يتم أخذ أدوية لتعزيز الكالسيوم والفيتامين (د) لتفادي هشاشة العظام.

الجراحة: تتم بالمنظار الباطني، لإزالة الالتصاقات الناتجة عن التهاب الجهاز التناسلي مع الأعضاء والأمعاء المحيطة به، ثم معالجة تكيس المبيض الناتج عن التهاب بطانة الرحم، ثم معالجة انسداد قنوات فالوب، ثم إزالة الالتهابات الملتصقة بالأمعاء أو في جدار الحوض أو الالتهابات التي تصل أحيانا إلى الرئتين، من خلال كَيِّ المناطقة المصابة بهجرة بطانة الرحم للحد من نشاطها.
أعراض بطانة الرحم المهاجرة‏ وطرق علاجها-صحيفة هتون الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى