الإفتراضيالتعذية والصحة

فوائد عشبة إكليل الجبل للصحة

فوائد عشبة إكليل الجبل للصحة

تعتبر عشبة إكليل الجبل أو حصى البان (Rosemary) من الأعشاب العطرية ذات الروائح المميزة، والتي ترتبط بالعديد من الفوائد الصحية وبعض الآثار الجانبية، تعرف على أهم فوائد إكليل الجبل.

فوائد عشبة إكليل الجبل للصحة

أشارت بعض الدراسات الأولية إلى أن عشبة إكليل الجبل أو ( كما يسميها البعض الروزماري ) فعالة جدا في القضاء على الخلايا السرطانية المتكونة حديثا ، ولاسيما فيما يتعلق بسرطان الثدي والجلد والقولون .

يساعد إضافة إكليل الجبل إلى شراب الزنجبيل في التخلص من الصداع والمغص وعسر الهضم وإنتفاخ البطن .

إكليل الجبل له تأثير قوي في علاج مشكلات عسر الطمث التشنجي ( الألم الذي يصاحب الدورة الشهرية ) لدى النساء ، كما أنه يحافظ على إنتظام الدورة الشهرية .

إكليل الجبل مفيد جدا في علاج المشكلات الصحية المتعلقة بالجهاز التنفسي العلوي ، مثل إلتهاب الشعب الهوائية ونزلات البرد والإنفلونزا .

يمكن إستخدام إكليل الجبل في تخفيف آلام المفاصل التي تنشأ عن إلتهاب المفاصل الروماتيزمي .

يمكن إستخدام عشبة إكليل الجبل في تطهير الجروح ، نظرا لإحتوائه على نسبة عالية من الأحماض الفينولية والزيوت الطيارة التي تتسم بقدرتها الفائقة في القضاء على البكتيريا والفيروسات . أيضا ولنفس السبب ، فإن عشبة إكليل الجبل تستخدم على نطاق واسع في حفظ الأطعمة من التلف ، ولاسيما اللحوم .

يتميز الروزماري بأنه ذو رائحة عطرية مميزة ، لذا يمكن إضافته إلى الطعام لإعطائه نكهة جيدة ومذاق لذيذ . أيضا وعلى سياق متصل ، يوصى بإضافة الروزماري إلى اللحم المشوي ، حيث يقلل الروزماري من التأثير الضار للهيدروكربونات الموجودة في الفحم المستخدم في إعداد اللحوم المشوية .

إكليل الجبل له دور كبير في التخلص من مشكلة تساقط الشعر، ويساعد على علاج الصلع الوراثي.

يساعد مغلي إكليل الجبل على تحسين مظهر البشرة، حيث يعمل على تنشيط الدورة الدموية، فهو يحتوي على نسبة كبيرة من المواد المضادة للأكسدة، ويساعد في القضاء على الالتهابات، كما يساعد مغلي إكليل الجبل “الروزماري” على القضاء على الإكزيما، وهو يتمتع بخصائصه المضادة لتخثر الدم، فهو يساعد على تحسين تدفق الدم بالجسم، والتعزيز من الدورة الدموية.

فوائد عشبة إكليل الجبل للصحة
فوائد عشبة إكليل الجبل للصحة

أضرار الإفراط في إكليل الجبل

ورغم الفوائد التي يقدمها الروزماري للصحة العامة، إلا أن الدراسات أجمعت على مدى خطورة الآثار الجانبية التي يسببها إكليل الجبل عند الإفراط فيه، بحسب ما جاء بموقع “Webmd”.

ومن أبرز الأضرار التي تلحق بالجسم عند احتساء 5 أكواب من مشروب الروزماري يوميًا:

– القيء.

– التشنجات.

– ارتفاع ضغط الدم.

– الغيبوبة.

– الإجهاض.

– نزيف الرحم.
– تهيج الجلد والرغبة في حكته، خاصةً إذا كان الشخص يعاني من أحد أنواع الحساسية.

– الوذمة الرئوية.

– الجفاف، لأن الروزماري من الأعشاب المدرة للبول.

– الأرق.

– التهاب الأمعاء.

– تليف الكلى.

– انخفاض عدد الحيوانات المنويِة عند الرجال.

اقرأ المزيد على صحيفة هتون الدولية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى