الأطعمة والغذاءالإفتراضي

فوائد واستخدامات جوز الهند

فوائد واستخدامات جوز الهند

جوز الهند أو النارجيل (Cocos nucifera) هي نبات يتبع جنس النارجيل من الفصيلة الفوفلية.

وهي فواكه استوائية مشهورة تنمو على الشواطئ وتدخل في صناعة الكثير من المواد الغذائية والمواد التجميلية.

تتميز شجرة جوز الهند بأنها مصدر غذاء للإنسان بما تجود به من ثمار جوز الهند ومصدر دخل للمزارعين الذين يهتمون بزراعتها والمحافظة عليها، فمنها يحصلون علي الزيت وعلى الجذوع لبناء المنازل والقوارب وعلى الليف لصناعات نسيجية مختلفة تتشابه كثيراً مع المنتجات المختلفة التي توفرها أشجار النخيل التي تتميز بها مناطق السلطنة الأخرى.

وتتميز شجرة جوز الهند بأن إنتاجها مستمر على مدار العام وليست موسمية كباقي الأشجار، تبدأ أشجار جوز الهند في الحمل بعد 3-6 سنوات من الزراعة، حيث يخرج في إبط كل ورقة نورة زهرية متفرعة، ويوجد على على الشمراخ الزهري عدد كبير من الأزهار المذكرة صغيرة والمؤنثة.

والأزهار صغيرة والمؤنثة أكبر منها نسبياً، وتتكون نورة كل شهر تقريباً، ويتم التلقيح يدوي كما قد تساعد الحشرات في حدوث التلقيح.

فوائد واستخدامات جوز الهند
فوائد واستخدامات جوز الهن2

الاستخدامات الخاصة بجوز الهند

جوز الهند له فوائد كثيرة، منها أنه علاج لمرض الكلى وذلك لأن الماء الذي يشربه الشخص من جوز الهند يقوم بغسل الكلية والمسالك البولية، وهو أيضاً علاج لمرض الربو.

وكما أن القشر الداخلي والذي يسمى «بالنارجيل» يستفاد منه بعد تفتيته في وصفات الطبيخ وفي صنع الحلويات أو وضعه عليها وأنواع الشوكولاته وغيرها.

يضاف في العادة إلى البسكويت أو الكيك كما يمكن تحضير كرات من جوز الهند بعد خلطه مع الحليب.

ويمكن إضافته إلى المأكولات وهو يرفع نسبة السعرات الحرارية والدهون بما أن كل كوب من جوز الهند المحلى يحتوي على 337 سعرة حرارية و20غ من الدهون معظمها دهون مشبعة.

فوائد جوز الهند الصحية

تحتوي ثمرة جوز الهند على العديد من العناصر الغذاية الهامة للصحة،إليكم بعضها :

جوز الهند مصدر للفيتامينات والمعادن
يحتوي جوز الهند على الألياف الغذائية وكل من فيتامين ب6 والحديد والمغنيسيوم والزنك والنحاس والمنغنيز والسيلينيوم.

هذه المغذيات تعود بالنفع على صحة الإنسان بشكل عام.

جوز الهندي يحمي القلب
إن جوز الهند يحتوي على حمض اللاريك (Lauric acid)، والذي يعمل على تعزيز مستويات الكوليسترول الجيد.

وتناول جوز الهند يحسن مستويات الكوليسترول ويساعد في تقليل دهون البطن، وهذا بدوره ينعكس بشكل إيجابي على صحة القلب وكفائته.

وبشكل عام زيت جوز الهند له تأثير محايد على مستوي الكوليسترول في الدم، ولكن ما زال هناك حاجة إلى البحث.

جوز الهند يحسين من أداء عملية الهضم
نظرًا لاحتواء جوز الهند على الألياف الغذائية، فهذا يعني أن له دورًا في تعزيز عملية الهضم وتحسينها والتقليل من المشاكل الهضمية التي من الممكن أن تعاني منها.

جوز الهند يقوي الجهاز المناعي
بما أن ثمرة جوز الهند تحتوي على العناصر الغذائية المختلفة، مثل: المنغنيز ومضادات الأكسدة، فهذا يعني أن تناوله يساعد في تقوية الجهاز المناعي.

اقرا المزيد على صحيفة هتون الدولية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88