التعذية والصحةالطب والحياة

أضرار النوم على البطن وأفضل وضعية للنوم!

لا يقتصر النوم الجيّد على عدد الساعات التي يقضيها الإنسان نائماً، فأحياناً ينام الشخص أكثر من ثماني ساعاتٍ متواصلةٍ، ومع هذا لا يشعر براحةٍ كافيةٍ عند الاستيقاظ من النوم، كما أنّه يظل مفتقداً للنشاط والحيويّة الي يحتاجها، والعكس صحيح قد ينام الشخص أقل من ثماني ساعاتٍ ويصحو من نومه مرتاحاً ونشيطاً، وذلك كلّه مرتبطٌ بالطريقة التي ينام فيها الشخص، فهناك طرقٌ يتبعها الشخص خلال نومه تُفقده الراحة، وتسبب له الكثير من الضرر على صحته، كالنوم على البطن.

نهى النبي – صلى الله عليه وسلم – من النوم على البطن ، حيث وصفها بأنها نومة أهل النار ،حيث قال – ” إنها ضجعة أهل النار ” وفي حديث آخر قال عليه السلام أنها ضجعة يبغضها الله عز وجل ورسوله ، بينما دعا جميع المسلمين إلى النوم على الشق الأيمن ، بدلا من النومة الجهنمية المكروهه في الإسلام .

ومع تطور العلم أثبتت الدراسات صحة مقولة النبي – عليه الصلاة والسلام – وأن النوم على البطن له مضار كبيرة على الجسم ، في حين شجعت الدراسات على النوم على الشق الأيمن من الجسد لما يعود به من فوائد صحية على الجسم .

وفي المجمل، فإن النوم على البطن ضار، مع فوائد محتملة، أهمها تخفيف الشخير، والحماية من انقطاع النفس أثناء النوم. بحسب ما ذكر موقع “ويب طب” المتخصص.

ونظراً لكون فوائد النوم على البطن تعتبر قليلة نسبياً مقارنة بأضراره، يفضل أن نلجأ للنوم بوضعيات أخرى، لما يتسبب فيه من الضغط على العمود الفقري، والشعورك بالألم على الظهر أو الرقبة أو المفاصل عموماً.

أضرار النوم على البطن
إن للنوم على البطن العديد من الأضرار على صحتك، إليك أهمها:

1- ضار للعمود الفقري
إن النوم على البطن يفرض نوعاً من الضغط على العمود الفقري، ما قد يتسبب في شعورك بالألم في الظهر أو الرقبة أو المفاصل عموماً.

وقد يتسبب الألم الناتج بشعور بعدم الراحة من الممكن أن يوقظك ليلاً أو يجعلك تشعر بالتعب الشديد عند الاستيقاظ صباحاً.

2- قد يكون السبب في مشاكل رقبتك
عند النوم على البطن، ولكي تستطيع التنفس أثناء النوم، فإنك غالباً سوف تقوم بإمالة رأسك لأحد الجانبين، هذا الأمر يتسبب في خلل في استقامة العنق والعمود الفقري.

وعدم وجود الرقبة والعمود الفقري أثناء النوم على ذات الاستقامة، قد يتسبب بنشأة العديد من المشاكل على المدى الطويل، مثل انفتاق القرص.

3- ضار بشكل خاص للحامل!
مع أن النوم على البطن أثناء الأشهر الأخيرة من الحمل ممنوع، إلا أنه يفضل تجنبه كذلك أثناء الأشهر الأولى، فرغم اعتقاد البعض أنه لا يشكل خطراً في المراحل الأولى من الحمل، إلا أنه يجب الحذر.

السبب في ذلك هو أن النوم على البطن أثناء الحمل قد يفرض ضغطاً إضافياً كبيراً على العمود الفقري، وهذا الضغط مصدره ليس فقط وزن الأم بل جنينها الذي ينمو في رحمها كذلك.

وينصح الأطباء عموماً الحامل بالنوم على الجهة اليسرى لزيادة تدفق الدم والمواد المغذية إلى الجنين، ولمساعدة الجنين والأم على الحصول على كفايتهما من الأكسجين.

فوائد النوم على الشق ” الجانب ” الأيمن” افضل وضع للنوم

1. تخفيف ثقل الجسد على القلب لأنه الرئة اليسرى أصغر حجما من اليمنى .

2. استقرار الكبد فلا تبقى معلقه ، الأمر الذي يجعلها تعمل بشكل سليم

3. ارتياح المعدة ، وقدرتها على إفراغ الطعام بسهولة بعد الهضم .

4. سهولة وظيفة القصبات الرئوية ، و انتقال الاكسجين في القصبة الهوائية ، الأمر الذي يحمي من الإصابة بالعديد من الامراض كالزكام ونزلات البرد وجفاف اللثة التي تتضاعف نسبة حدوثها في حالة التنفس من الفم .

5. وضع اليد اليمنى على الخد الأيمن خلال النوم يولد ذبذبات يتم من خلالها تفريغ الدماغ من الشحنات الزائدة والضارة مما يؤدي الى الاسترخاء المناسب لنوم مثالي .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88