التعذية والصحةالطب والحياة

أعراض الاكتئاب وطرق الوقاية منه

الاكتئاب حالة من الاضطرابات النفسية والمزاجية السيئة التي يتعرض إليها الإنسان نتيجة تعرضه للضغوط المختلفة في الحياة، والتي تجعله يشعر بالحزن لفترة طويلة وقد يرفض التكيف مع الحياة وعدم مقابلة الآخرين والابتعاد عن المناسبات السعيدة.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

ما هي أعراض الاكتئاب؟

عدم القدرة على التركيز

معظم من يعانون من الاكتئاب يكون لديهم صعوبة في التركيز، والتي قد تصل إلى حد نسيان الأمور البسيطة التي تتعلق بحياته وعمله، ويرجع هذا إلى كثرة التفكير والتشتت الذي يعاني منه المريض.

 سرعة الغضب

عند تعرض مريض الاكتئاب إلى مواقف مختلفة قد يكون سريع الغضب دون وجود أسباب مقنعة، وقد يتعرض للهياج والارتباك الشديد، أو قد يلجأ إلى الهروب من المواقف المختلفة.

كثرة النوم

عادة ما يتجه مريض الاكتئاب إلى النوم لفترات طويلة، والذي يعد هروبا من الواقع، وأيضا للهروب من الشعور بالضيق والحزن الشديد الذي يشعر به.

. اضطراب الشهية

عند الإصابة بالاكتئاب قد يعاني المريض بالاضطراب في الشهية والتي قد تكون عن طريق تناول الطعام بشراهة أو قلة تناول الطعام.

محاولة الانتحار والتفكير دائماً في الموت.

الشعور بالعصبية والملل.

حدوث آلام جسدية دون معرفة أسباب مثل آلام في الظهر أو الرأس.

علاج الاكتئاب

العلاج بالأدوية:
توجد بعض العقاقير التي تستخدم لعلاج الاكتئاب حيث تعمل هذه الأدوية على تعديل مستوى المواد الكيميائية الموجودة بالدماغ، ولابد من تناول هذه الأدوية تحت إشراف الطبيب.

العلاج النفسي:
ويتم ذلك عن طريق الذهاب لطبيب نفسي وذلك لمعرفة كيفية التعامل مع مريض الاكتئاب حيث أن الطبيب النفسي يجعل العائلة تشاركه في العلاج وكيفية الوقوف بجانب المريض وينقسم هذا النوع من العلاج إلى نوعين هما:

النوع الأول: القيام بعلاج الاضطراب الذي يعاني منه المريض في علاقاته الاجتماعية.
النوع الثاني: ويقوم هذا النوع على تغير طريقة تفكير المريض وتصرفاته.

الوقاية من الاكتئاب

النوم بشكل جيد

يمكن للأرق أن يزيد من خطر الإصابة بالاكتئاب بشكل كبير، لذا يجب الحصول على قسط كافٍ من النوم المهم للعقل والجسد يمكن لتعديل بعض السلوكيات مثل تجنب المشروبات المحتوية على الكافيين بعد فترة الظهر، وإغلاق الهاتف والشاشات قبل النوم بساعتين، أن يساعدعلى الدخول في النوم بشكل أسرع.

ممارسة الرياضة

ينصح بالبدء بممارسة التمارين الرياضية بشكل تدريجي حتى الوصول إلى الهدف المرجو، وهو ممارسة تمارين متوسطة في الشدة مدة 150 دقيقة في الأسبوع.

. المحافظة على وزن صحي

يوجد علاقة واضحة بين الاكتئاب والسمنة، يمكن أن تؤدي السمنة إلى تدني الثقة بالتفس وكثرة نقدها مما يزيد من خطر الاكتئاب، بالمقابل يمكن أن يؤدي الاكتئاب إلى كثرة تناول الطعام وزيادة الوزن، لذا ينصح دائمًا بالانتباه إلى نوعية الطعام التي تدخل أجسامنا وكميته، والتوجه للرياضة فهي تساعد في الحد من هذه المشكلة.

إعطاء الأبناء الفرصة في اتخاذ قرارتهم، واحترامهم.
أعراض الاكتئاب وطرق الوقاية منه -صحيفة هتون الدولية

الاكتئاب هو اضطراب مزاجي يعاني فيه الشخص من الشعور الدائم بالحزن والمشاعر السلبية وفقدان الاهتمام بالأنشطة التي يستمتع فيها الشخص عادةً. ويسمى أيضًا اضطراب اكتئابي رئيسي أو اكتئاب سريري، ويمكن أن يؤثر على أفكار الشخص وسلوكه ودوافعه

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88