التعذية والصحةالطب والحياة

أمراض يصاب بها الطفل في الشتاء.. وطرق علاجها

يعاني الكثير من الأمهات طوال فصل الشتاء من مرض أطفالهم وكثرة الذهاب إلى الطبيب، لذا يجب معرفة هذه الأمراض واستشارة الطبيب قبل قدوم فصل الشتاء.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

تتأثر صحة الأطفال كثيرًا في فصل الشتاء، حيث تعرضهم التقلبات الجوية التي يشهدها المناخ مع حلوله، مثل برودة الطقس وهطول الأمطار وهبوب الرياح، إلى الإصابة بمجموعة من الأمراض.

أمراض تصيب الأطفال في فصل الشتاء

– نزلات الإنفلونزا

تعتبر نزلات الإنفلونزا من الأمراض الأكثر شيوعًا لدى الأطفال في فصل الشتاء، وهي عبارة عن عدوى فيروسية تصيب الجهاز التنفسي، وتسبب لهم بعض الأعراض المزعجة، أبرزها:

– سيلان الأنف.

– السعال.

– ارتفاع حرارة الجسم إلى 39 أو 40 درجة مئوية.

– القيء أو الإسهال.

– التهاب الملتحمة.

التهاب الأذن الوسطى

الأسباب

يصاب الطفل بالتهاب الأذن الوسطى، نتيجة تعرضه لنزلة برد شديدة دون الاهتمام بعلاجها بالطرق الصحيحة، مما يؤدي إلى انسداد الأنف والأذن.

والجدير بالذكر أن التهاب الأذن ليس مرضًا معديًا، في حين أن نزلة البرد من الأمراض الفيروسية المعدية، لذلك يجب على الأمهات إبعاد أطفالهن عن الأشخاص المصابين بهذا المرض.

الأعراض

– ألم في الأذن.

– نزول إفرازات من الأذن.

– صعوبة في السمع.

– ارتفاع درجة حرارة الجسم.

العلاج

– المضادات الحيوية.

– المسكنات

– خافض للحرارة.

– نقط الأذن.
التهاب الحلق

هو عدوى بكتيرية، تصيب الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 5 و15 عامًا في فصلي الخريف والشتاء وأوائل فصل الربيع، ويمكن للأم اكتشاف إصابة الطفل بها من خلال الأعراض التالية:

– آلام في الحلق.

– صعوبة في البلع.

– الحمى.

– صداع الرأس.

– ألم المعدة.

– طفح جلدي في بعض الأحيان، قد يتطور إلى الحمى القرمزية.

وإذا لم يتم علاج التهاب الحلق فور ظهور أعراضه باستخدام المضادات الحيوية، قد يتفاقم إلى بعض المضاعفات الخطيرة، منها:

– خراج الحلق.

– خراج خلف البلعوم.

– الحمى الروماتيزمية في حالات نادرة.

إنفلونزا المعدة

نوع آخر من الإنفلونزا قد يصيب الأطفال في فصل الشتاء، وتظهر أعراضها في الجهاز الهضمي خلال فترة تتراوح بين 24 و48 ساعة، وتستمر لمدة 7 أيام، وهي:

– التعب العام في الجسم.

– آلام البطن.

– القيء.

– الإسهال المائي.

– الحمى الخفيفة.

وغالبًا ما يصف الأطباء المضادات الحيوية، لوقف الإسهال والقيء، ولكنها قد تكون غير فعالة لعلاج الالتهابات المعوية المصاحبة لإنفلونزا المعدة.

ويجب على الأم أن تهتم بغسل يد طفلها جيدًا بالماء الجاري والصابون وتقديم السوائل له، لحمايته من الجفاف، وتضمين الأطعمة سهلة الهضم في وجباته.
أمراض يصاب بها الطفل في الشتاء.. وطرق علاجها -صحيفة هتون الدولية

المرض أو الداء أو العلة هو حالة غير طبيعية تصيب الجسد البشري أو العقل البشري محدثة انزعاجاً، أو ضعفاً في الوظائف، أو إرهاقاً للشخص المصاب مع إزعاج. يستخدم هذا المصطلح أحيانا للدلالة على أي أذى جسدي، إعاقة، متلازمة، أعراض غير مريحة، سلوك منحرف، تغيرات لا نمطية في البنية والوظيفة، وفي سياقات أخرى قد يستلزم الأمر التمييز بين هذه الأمور كلها. علم الأمراض هو العلم الذي يدرس هذه الأمراض، في حين نشير للعلم الذي يعنى بدراسة التصنيف المنظومي للأمراض المختلفة بعلم تصنيف الأمراض nosology. أما المعرفة الشاملة بالأمراض البشرية وطرق تشخيصها وعلاجها فتشكل ما يدعى بالطب. العديد من هذه الحالات المرضية قد تصيب الحيوانات (أهلية كانت أو برية)، ودراسة هذه الأمراض التي تصيب الحيوانات تسمى بما يدعى بالطب البيطري.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى