الأطعمة والغذاءالتعذية والصحة

التفاح الأحمر … فوائده لا حصر لها

يعد التفاح من الفاكهة ذات الانتشار الواسع عالمياً، يطلق عليه الطعام المعجزة، والقوة الغذائية، وقديماً قالوا تفاحة في اليوم تغنيك عن الطبيب، وذلك لأنها من أكثر الأطعمة الصحية التي يمكن أن يتناولها الإنسان.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

يتنوع التفاح في ألوانه وطعمه، فقد تكون ذات طعم حلو أو حامض، وقد تتنوع ألوانها بين التفاح الأحمر، والأخضر، والأصفر.

ما يميز التفاح هو احتوائه على مادة البوليفينول المضادة للأكسدة، وتتركز هذه المادة في قشوره، إضافة إلى محتواه الغني من الألياف والفيتامينات.

فوائد التفاح الأحمر

تحسين عملية الهضم

بما أن التفاح الأحمر يحتوي على كمية عالية من الألياف الغذائية، فهذا يعني أنه مفيد لعملية الهضم والجهاز الهضمي ككل.

الوقاية من السرطان:
مضادات الأكسدة قد تساعد على وقايتك من أنواع عديدة من السرطان كسرطان الرئة، وسرطان الثدي وسرطان القولون، إذ إنها تقلل من تعرض الخلايا للتلف الناتج عن الأكسدة، بالإضافة إلى ذلك تشير الدراسات إلى أن تناول غذاء يحتوي على كميات كافية من الألياف قد يقي من سرطان القولون.

يقوي جهاز المناعة

التفاح غني بفيتامين C ومضادات الأكسدة الأخرى التي يمكن أن تساهم في تقوية مناعتك،وفقًا للدراسات يمكن لمضادات الأكسدة التي تسمى كيرسيتين في التفاح الأحمر تقوية وتعزيز مناعة الفرد، خاصةً عندما تكون تحت الضغط.

المساعدة على إنقاص الوزن:
قد يساعدك التفاح على إنقاص وزنك الزائد، إذ إنه قليل السعرات الحرارية، ويحتوي على الألياف التي تُشعرك بالشبع وتقلل شعورك بالجوع، خاصة عند تناوله كوجبة خفيفة بين الوجبات.

الحفاظ على صحة الدماغ

وجدت بعض الدراسات العلمية المختلفة أن من فوائد التفاح الأحمر المساعدة في الحفاظ على صحة الدماغ وتعزيزها، وذلك عن طريق خفض خطر الإصابة بالزهايمر ومرض باركنسون.

يوجد في التفاح الأحمر أنواع مختلفة من مضادات الأكسدة، والموجودة في القشور تحديدًا، وهي تعمل على التخلص من الإجهاد التأكسدي الذي يرفع من خطر الإصابة بالعديد من المشاكل الصحية المختلفة وأهمها تلك المزمنة.

تحسين صحة القلب:
بالإضافة إلى تأثير التفاح في خفض مستوى الكوليسترول السييء في الدم، فإنه يحتوي أيضًا على البوليفينول الذي يقيكِ من الإصابة بأمراض القلب الخطيرة، والبوتاسيوم الذي يساعد على خفض ضغط الدم، وفيتامين “ج”، الذي يفيد قلبك.

تحسين صحة العين

الفيتامينات مثل فيتامين ج وفيتامين أ الموجودة في التفاح صحية للعين حيث يمكن لهذه الفيتامينات أن تمنع التعب والجفاف وتساعد في علاج العمى الليلي مع إزالة الجذور الحرة التي من شأنها أن تساعد في الوقاية من العمى.

وفقًا لبعض الدراسات طويلة المدى ، فإن الأشخاص الذين تناولوا الفواكه الغنية بمضادات الأكسدة مثل التفاح أقل عرضة للإصابة بإعتام عدسة العين بنسبة 10-15٪.

خفض نسبة الكوليسترول السييء في الدم: يحتوي التفاح الأحمر على مادة البروسيانيدين وهي مادة لها تأثير مضاد للأكسدة، يقلل من مستوى الكوليسترول السييء في الدم.
التفاح الأحمر ... فوائده لا حصر لها  -صحيفة هتون الدولية

التفاح المستأنس أو التفاح الشائع (الاسم العلمي: Malus domestica) (مفرده تُفّاحة، (الجمع: تُفَّاحات و تُفّاح)) هو نوع نباتي يتبع جنس التفاح وهو من الفواكه لأنه يحتوي بذور من الفصيلة الوردية. .مفردها تُفَّاحة وجمعها تُفاح ويُعتَصر من بعض الأصناف شراب يسمى “سيدر”، وهي واحدة من أكثر أشجار الفاكهة من حيث الزراعة. شجرة التفاح صغيرة و‌نفضية، يتراوح طولها من 3 إلى 12 متر، ولها تاج ورقي واسع وكثيف الأشواك. ورق شجرة التفاح مرتب بالتناوب على شكل اهليليجات بسيطة، يصل طولها من 5 إلى 12 سم، وعرضها 3-6 سنتيمترات على سويقات ذات طول من 2 إلى 5 سنتيمترات برأس مدبب، وهامش مسنن، وجانب سفلي ناعم. يحدث الإزهار في الربيع في نفس وقت نشوء الأوراق، وزهور الشجرة بيضاء مع مسحة وردية تزول تدريجيا، ولها خمسة بتلات، وقطرها من 2.5 إلى 3.5 سنتيمترات. ينضج الثمر في فصل الخريف، وعادة ما يكون قطر الثمرة من 5 إلى 9 سنتيمترات. يحتوي وسط الفاكهة على خمسة أخبية مرتبة على شكل نجمة خماسية، ويحتوي كل خباء على واحدة إلى ثلاث بذور.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى