الأطعمة والغذاءالتعذية والصحة

ما هي فوائد الخيار للجسم

الخيار من أكثر الخضروات الشهيرة التى يفضلها الكثيرون، حيث يحتوى على نسبة عالية من بفيتامينات “ك” و”ب” و”سى” جنبًا إلى جنب مع المعادن مثل النحاس والفوسفور والمغنيسيوم، تشمل فوائده تعزيز بشرتك للمساعدة فى إنقاص الوزن، كما يحتوى الخيار على نسبة منخفضة من السعرات الحرارية، فإنه المكون المثالى لترطيب جسمك وبشرتك.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

فوائد الخيار

فقدان الوزن
نظرا لأن الخيار يحتوى على سعرات حرارية أقل، لكنه يحتوى على الكثير من الماء والمعادن الأخرى، فإنه يساعد على إنقاص الوزن فى هذه الحالة، ويساعد ماء الخيار بشكا رائع على التخلص من السموم فى الجسم، وتوفر العديد من العناصر الغذائية الأساسية، وإذا كنت تتبع نظاما غذائيا لفقدان الوزن، فمن المستحسن تناول الخيار لما يحتويه من ماء يعمل على التخلص من السموم بشكل كبير للجسم.

الخيار مفيد لمرضى السكري

كما يعتبر الخيار هامًا وصحيًا بشكل خاص لمرضى السكري، وذلك للأسباب التالية:
نتيجة احتوائه على الماء والألياف الغذائية بنسبة عالية ونسبة قليلة من النشويات يكون من المناسب تناوله لمرضى السكري دون أي قيود.

باحتواء الخيار على معدن المنغنيز وبعض المواد الكيميائية التي تعمل كعمل الهرمونات اللازمة لخلايا معينة في البنكرياس، فإن الخيار يساعد على تعزيز تنظيم إفراز الأنسولين في الجسم.

إزالة السموم
عندما نتحدث عن تحسين الجهاز الهضمى، فإن إزالة السموم من أفضل الطرق التى يمكن أن تساعد في الحفاظ على صحتك، فيساعد التخلص من السموم المنتظم، ويعتبر ماء الخيار طريقة طبيعية مفيدة للغاية لطرد السموم الضارة والجذور الحرة من الجسم.

خفض ضغط الدم

يساعد ماء الخيار على خفض ضغط الدم والتحكم فيه، فهو يحافظ على ضغط الدم ومستويات السكر أيضًا، وتساعد خصائص الخيار فى تقليل مستويات ضغط الدم والسيطرة عليها.

المحافظة على صحة القلب والأوعية الدموية

هذه أهم فوائد الخيار لصحة جهاز الدوران:
باحتواء الخيارعلى البوتاسيوم والمغنيسيوم والألياف فهو يساعد على ضبط مستوى ضغط الدم الطبيعي.

يعمل على تقليل نسبة الكولسترول السيء في الجسم وبالتالي تعزيز صحة القلب ومنع الجلطات.

باحتوائه على السعرات الحرارية المنخفضة، ومحتوى عالي من الماء والألياف الغذائية فهو يساعد في عملية تخفيف الوزن، ويعتبر مثالي للأشخاص الذين يبحثون عن فقدان الوزن.

غنى بمضادات الأكسدة
ماء الخيار ملىء أيضًا بمضادات الأكسدة، حيث تفرز الجذور الحرة من خلايا الجسم وتمنع أو تقلل الضرر الناجم عن الأكسدة، ولن يساعدك تناول ماء الخيار على تقليل الالتهاب فحسب، بل سيساعد الجلد أيضا على إصلاح أى نوع من الضرر بنفسه بشكل طبيعى.

القيمة الغذائية للخيار

تنبع فوائد الخيار المذكورة كافة من محتوى الخيار العالي من المواد الغذائية الهامة والضرورية، إذ أن كل خيارة كبيرة الحجم (300 غرام) وبقشرها تحتوي على:

45 سعر حراري فقط.

62% من حاجتك اليومية من فيتامين ك.

14% من حاجتك اليومية من فيتامين ج.

10% من حاجتك اليومية من المغنيسيوم.

13% من حاجتك اليومية من البوتاسيوم.

2 غرام من البروتين.

11 غرام من الكربوهيدرات.

2 غرام من الألياف.

12% من حاجتك اليومية من المنغنيز.

كما يتميز الخيار بأنه خالي تمامًا من الدهون والكولسترول، ويشكل الماء ما نسبته 92% من الثمرة، ولكن ولتحصيل فوائد الخيار كافة، عليك أن تتناول الثمار بقشرها.
ما هي فوائد الخيار للجسم -صحيفة هتون الدولية

الخيار، أو القَثَد،

وهو نبتة بستانية متسلقة من الفصيلة القرعية التي تضم القرع والكوسا وجميع أنواع البطيخ.

تغرس في الأرض على عمق يتراوح بين 12-18 ملم ثم تمتد بعد ذلك لأعلى وتعترش المواد من حولها. وعادة يقوم المزارعون بإسنادها بدعامات كالعيدان أو تزرع بالقرب من الجُدر. ونمط زراعتها غالباً يكون على شكل خطوط منفردة ممتدة على سطح الأرض تقطف أكثر من مرة على مدار العام حيث يقدر مكثه بين 80-100 يوم. موطنها الأصلي جنوب شرق آسيا إلا أن زراعتها توزعت في أماكن عديدة في العالم، تؤكل طازجةً حين نضجها بشكل نيء، ويعتبر الجوّ الدافئ الملائم لنموها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى