الأطعمة والغذاءالتعذية والصحة

الطماطم فوائد عديدة للجسم

الطماطم من الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية المفيدة للجسم، حيث تدعم صحة الجلد والقلب وكذلك تساعد على فقدان الوزن، وتحمى من السرطان وتحافظ على ضغط الدم.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

فوائد الطماطم:

 الوقاية من السرطان

 الطماطم هى مصدر ممتاز لفيتامين “ج” ومضادات الأكسدة الأخرى وتساعد على مكافحة تكون الجذور الحرة التى تسبب السرطان، وكشفت دراسة حديثة فى مجلة “أبحاث السرطان الجزيئى” أن تناول مستويات عالية من البيتاكاروتين الموجود فى الطماطم يمنع تطور الورم فى سرطان البروستاتا، وكذلك الطماطم تحتوى على الليكوبين وأيضاً يقى من السرطان، كما أظهرت دراسة أن استهلاك البيتاكاروتين يقلل من خطر الإصابة بسرطان القولون.

السيطرة على مرض السكري

وفقًا لجمعية السكري الأمريكية، تعد الطماطم جزءًا مهمًا من النظام الغذائي لمرضى السكري، هذا لأنها غنية بالحديد وفيتامين ج وفيتامين هـ ، مما يساعد في تخفيف أعراض مرض السكري.

تقليل خطر الإصابة بإعتام عدسة العين:
حيث تُعدّ الطماطم مصدراً غنياً بمضادات الأكسدة القوية؛ مثل: الليكوبين، واللوتين، والبيتا-كاروتين، والتي تقلل من خطر الإصابة بإعتام عدسة العين، والضرر الناجم عن الضوء، والتنكس البقعي المرتبط بالسن.

ضبط ضغط الدم

تساعد الطماطم على ضبط مستوى ضغط الدم، حيث أن كمية الصوديوم المنخفضة تساعد على ضبط ضغط الدم الصحى، وكذلك زيادة البوتاسيوم له تأثير جيد على الشرايين.

تعزيز صحة القلب

تساعد الطماطم في تحسين صحة القلب والشرايين، وذلك بسبب:

احتوائها على مضادات الأكسدة القوية والتي تحارب الجذور الحرة.

غناها بالالياف الغذائية التي تساعد على نزول مستوى الكولسترول السيء في الجسم وزيادة معدل الكولسترول الجيد.

ما يجعل للطماطم دورًا كبيرًا في مواجهة الجلطات والسكتات القلبية والدماغية، والمحافظة على ضغط الدم وصحة القلب والشرايين.

ضبط نسبة السكر فى الدم
أظهرت الدراسات أن الأشخاص المصابين بمرض السكرى من النوع الأول الذين يستهلكون نسبة عالية من الألياف لديهم مستويات أقل من الجلوكوز فى الدم، فى حين أن الأشخاص المصابين بالسكرى من النوع الثانى ويتناولون الألياف يحسنون من نسبة السكر فى الدم، لذا فإن كوب واحد من الطماطم الشيرى يقدم 2 جرام من الألياف، وتوصى الجمعية الأمريكية لمرض السكرى باستهلاك 25 جرام من الألياف يومياً للنساء و38 جراماً للرجال.

التخفيف من نزلات البرد:
يُساعد فيتامين ج الموجود في الطماطم على تعزيز جهاز المناعة، ولكنَّه لا يُقلل من خطر الإصابة بنزلة البرد، وإنّما قد يُساهم في تقليل مدة الإصابة عند تناوله بجرعاتٍ كبيرةٍ، ولكن لم يثبت ذلك بشكلٍ كامل، وتجدر الإشارة إلى أنّ فيتامين ج يمكن أن يُفيد الأشخاص الذين يقومون بالنشاطات البدنية الشديدة لفتراتٍ قصيرة.

خسارة الوزن

بإدخالك للطماطم ضمن وجباتك ونظامك الغذائي اليومي، فإنك هذا سوف يساعدك على الشعور بالشبع وامتلاء المعدة بدون إضافة سعرات حرارية عالية أو دهون.

فهي تعد عالية في الألياف والماء وقليلة بالسعرات، وبهذا ستكون غذاءك الأمثل في حميات نزول الوزن.

تعالج الإمساك

تناول الأطعمة الغنية بالمياه والألياف مثل: الطماطم يساعد على ترطيب الجسم وتحسين حركة الأمعاء والطماطم من الأطعمة الملينة وتساعد فى تقليل الإمساك.
الطماطم فوائد عديدة للجسم -صحيفة هتون الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى