التعذية والصحةالطب والحياة

ما هي أعراض نزلات البرد

نزلات البرد هي عدوى الجهاز التنفس العلوي، يمكن أن يتسبب فيها أكثر من 100 فيروس مختلف. ومع ذلك فإن الفيروس الأنفي هو في الغالب الذي يجعل الناس يعانون من أعراض نزلات البرد وهو معدي للغاية.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

تحدث أعراض نزلات البرد أو نزلة البرد ، أو البرد، أو الزكام، أو الرشح، أو الضناك، أو الضُّود نتيجة لمحاولة جهاز المناعة في الجسم للتخلص من الفيروس وليس من الفيروس بحد ذاته،  ومن الجدير بالذكر أنَّ بعض الأشخاص لا تظهر عليهم الأعراض، وقد يكون ذلك بسبب اختلاف ردة فعل جهازهم المناعي تجاه الفيروس.

الأسباب

بالرغم من أن العديد من أنواع الفيروسات يمكن أن تتسبب في نزلات البرد، إلا أن الفيروسات الأنفية هي السبب الأكثر شيوعًا.

ويدخل فيروس البرد جسمك عبر الفم أو العينين أو الأنف. يمكن أن ينتشر الفيروس من خلال قطرات في الهواء عندما يسعل المريض أو يعطس أو يتحدث.

وينتشر أيضًا عن طريق التعامل المباشر باليدين مع شخص مصاب بنزلة برد أو بمشاركة الأشياء الملوَّثة، مثل أدوات تناول الطعام أو المناشف أو الألعاب أو الهواتف. وإذا لمست عينيك أو أنفك أو فمك بعد هذا التواصل، فيرجح أن تُصاب بنزلة برد.

الأعراض

عادة ما تظهر أعراض نزلات البرد بعد يوم إلى ثلاثة أيام من التعرض لفيروس يسبب البرد. قد تشمل العلامات والأعراض التي قد تختلف من شخص لآخر ما يلي:

انسداد أو احتقان الأنف

التهاب الحلق

السعال

الاحتقان

أوجاعًا خفيفة بالجسم أو صداعًا خفيفًا

العطاس

حمى خفيفة

شعور عام بالاعتلال

قد يبدأ الإفراز من أنفك شفافًا، ثم يصبح أكثر سمكًا أو أصفر أو أخضر اللون عند الإصابة بنزلات البرد الشائعة. وهذا لا يعني في العادة إصابتك بعدوى بكتيرية.

الوقاية

لا توجد لقاحات للزكام، ولكن يمكنك اتباع بعض التدابير السليمة الشائعة لإبطاء انتشار فيروسات البرد:

غسل اليدين. يُوصى بغسل اليدين جيدًا وبكثرة بالماء والصابون لمدة لا تقل عن 20 ثانية. وفي حال لم يتوفر ماء وصابون، فيمكن استخدام معقم يدين كحولي يحتوي على 60% كحول على الأقل. وينبغي تعريف الأطفال بأهمية غسل اليدين. وتجنب لمس العينين أو الأنف أو الفم بأيادٍ غير مغسولة.

تطهير أغراضك. احرص على تنظيف الأسطح شائعة الاستخدام، مثل مقابض الأبواب ومفاتيح الإضاءة والأجهزة الإلكترونية وأسطح المطبخ والحمام كل يوم. ولذلك أهمية خاصة إن كان أحد أفراد أسرتك مصابًا بالبرد. واغسل ألعاب طفلك بصفة دورية.

تغطية الفم والأنف أثناء السعال. استخدم مناديل ورقية للعطس والسعال. وتخلص من المناديل المستخدمة فورًا، ثم اغسل يديك جيدًا. إذا لم يكن لديك منديل، فيمكنك العطس أو السعال في ثنية مِرْفَقك ثم اغسل يديك جيدًا.

لا تشارك أغراضك مع أحد. لا تُشارك أكواب الشرب أو أواني الطعام مع أفراد العائلة الآخرين. استخدم كوب الشرب الخاص بك أو أكوابًا صالحة للاستعمال مرة واحدة إذا كنت أنت أو أحد آخر مريضًا. وضع علامة على الكوب تحمل اسم الشخص الذي يستخدمه.

الابتعاد عن المصابين بالبرد. تجنب المخالطة اللصيقة مع أي شخص مصاب بالبرد. وابق بعيدًا عن الزحام كلما أمكن. وتجنب لمس عينيك وأنفك وفمك.

العناية بنفسك. يعد تناول الطعام الجيد وممارسة التمارين الرياضية والحصول على قسط كاف من النوم مفيدًا لصحتك عمومًا.
ما هي أعراض نزلات البرد-صحيفة هتون الدولية

#الحج #المشاعرالمقدسة #مكةالمكرمة #عرفات #مزدلفة #منى #رمي الجمرات #السعودية #تفويج الحجاج #وقفة_عرفات
#عيدالأضحى #موسم الحج #المدينةالمنورة #المسجدالحرام #المسجدالنبوي #يوم التروية #مركزالهتون الإعلامي #صحيفةهتون #صحيفةالديرة #aldira_net #alhtoon_com

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى