التعذية والصحةالطب والحياة

أعراض اضطرابات #الهلع# والخوف وطرق #العلاج

نوبة #الهلع عبارة عن نوبة مفاجئة من #الخوف الشديد الذي يحفز ردود الأفعال الجسمانية الشديدة بينما لا يوجد خطر حقيقي أو سبب واضح للخوف.

يمكن أن تكون نوبات الهلع مخيفة للغاية. عند حدوث نوبات الهلع، قد تعتقد أنك تفقد السيطرة، أو أنك تُصاب بنوبة #قلبية أو حتى أنك تموت.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

يُعدّ اضطراب الهلع واحداً من اضطرابات القلق التي تَشيع وتَنتشر بين الناس، وهذا الاضطراب يَجهله العَديد من الأشخاص؛ حيث يظهر على شكل عددٍ من النوبات التي تُظهر بعض الأعراض الجسمانيّة، وتكون نوبات الهلع مصحوبةً بشعور الشخص بالخوف الكبير والشديد أو فقدان العقل والوعي، أو أنّه يتعرّض لنوبةٍ قلبيّةٍ، مع العلم أنّه لا يوجد هناك سببٌ مُعيّنٌ وخاصٌ للخوف أو لحدوث نوبة الهلع.

أسباب اضطراب الهلع والخوف

لغاية الآن لم يتم تحديد السبب المباشر لاضطراب الهلع، ولكنّ الدراسات أشارت لعددٍ من الأمور البيئيّة والبيولوجيّة التي تُعدُّ من مسببات هذا الاضطراب، وهي:
 

الخلل الدماغيّ؛ حيث يكون هناك خللٌ واضطرابٌ في السيّالات العصبيّة.الاستعداد الوراثيّ: حال العديد من الأمراض فإنّ تكرار عدد المصابين بهذه الحالة في التاريخ الأسري يُعطي استعداداً أكبر للإصابة بهذا الاضطراب ممّن ليس لديهم تاريخ أسري مع هذا المرض

. الإدمان على المخدّرات والكحول قد يسهم في حصول اضطراب الهلع.

القلق والضغوطات التي تنشأ بسبب مَشاكل الحياة، والأحداث المهمّة التي تغيّر مسار حياة الشخص؛ كموت شخصٍ عزيزٍ، أو الصدمات العاطفيّة الكبيرة أيضاً قد تُسبّب هذا الاضطراب.

الأعراض

تَبدأ نوبات الهلع عادة فجأة، دون سابق إنذار. يُمكن حدوثها في أي وقت، أثناء قيادتك للسيارة أو نومك أو وجودك في أحد المراكز التجارية أو في منتصف اجتماع عمل. قد تَشعر بنوبات هلع بين الحين والآخر، أو قد تَحدث بشكل متكرر.

لنوبات الهلع أشكال متعددة، لكن عادة ما تَبلغ الأعراض ذروتها خلال دقائق. قد تَشعر بالإرهاق والإنهاك بعد أن تَهدأ نوبة الهلع.

تَتضمن نوبات الهلع عادة بعض هذه العلامات أو الأعراض:

الشعور بالهلاك المحدق أو الخطر

الخوف من فقدان السيطرة أو الوفاة

معدل خفقان سريع بالقلب

التعرُّق

الارتعاش أو الاهتزاز

ضيق في التنفس أو ضيق في الحلق

القُشَعْريرة

الهبَّات الساخنة

الغثيان

تقلص في البطن

ألم الصدر

الصداع

الدوخة أو الدوار أو الإغماء

الخدر أو الإحساس بالوخز

الشعور بعدم الواقعية أو الانفصال

علاج الهلع

بعد الوصول للتشخيص المناسب يتم العمل على إخضاع المريض لعلاج مناسب يساعده على التخفيف من حدة الأعراض، ويشمل العلاج ما يأتي:

العلاج السلوكي المعرفي.

أدوية خاصة، مثل: مضادات الاكتئاب.

إجراء التغييرات الحياتية البسيطة في المنزل، مثل:

الحفاظ على روتين وجدول ثابت يوميًا.

ممارسة الرياضة بانتظام.

الحصول على قسط كافي من الراحة والنوم ليلًا.

الابتعاد عن الكافيين.
أعراض اضطرابات #الهلع# والخوف وطرق #العلاج-صحيفة هتون الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88