التعذية والصحةالطب والحياة

#الرمان وفوائده

الرمان أو رمان كثير البذور فاكهة خريفية مفيدة صحياً، وزهورها تسمى في اللغة الفارسية بـ (جُلنار)، بضم حرف الجيم. وهو #الرمان وفوائده .

شجرة الرمان ذات أزهار بيضاء وحمراء جميلة تتحول إلى ثمار لذيذة ذات جلد قرمزي اللون أو أصفر محمر تدعى جلنار، ويحتوي غلاف هذه الثمرة على المئات من الحبوب المائية اللامعة الحمراء أو البيضاء اللون وفي كل حبة بذرة صلبة أو لينة وفقاً للنوعية والصنف.

اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

الرمان شجيرة يصل ارتفاعها إلى 6 أمتار لها أغصان متدلية، في أطرافها أشواك، وأغصانها وأوراقها تميل إلى اللون الأحمر. وأزهارها حمراء فاتحة اللون جميلة المنظر. والثمرة كروية الشكل تحمل تاجاً، بينما قشرة الثمرة جلدية القوام، وتحتوي الثمرة على كثير من البذور الحمراء أو تميل إلى البياض أحيانا ولكن في الغالب تكون بلون أحمر قاني. أما الأوراق فتسقط في الخريف ولذا فإن شجرة الرمان ليست دائمة الخضرة. وتسمى أزهار الرمان بالجلنار وهي كلمة معربة لكلمة كلنار الفارسية التي معناها ورد الرمان. ويعرف الرمان باللغة الفرعونية باسم «رمن» وفي القبطية «إيرمان»

تمتلك فاكهة الرمان قشرة سميكة غير صالحة للأكل، إلا أن لب الرمان يحتوي على مئات من البذور الصلبة أو اللينة المحاطة بحبوب مائية حمراء اللون تعرف باسم أريل (بالإنجليزية: Aril)، والتي يمكن تحضير عصير الرمان منها أو إضافتها للنظام الغذائي بطرق مختلفة للاستفادة من فوائد الرمان.
استهلت الاختصاصية حديثها حول فوائد الرمان بالقول “يحتوي الرمان على كثير من مضادات الأكسدة أكثر بمقدار 3 مرات من الشاي الأخضر أو العنب الأحمر، فهو غني بالمركبات والفيتامينات التي تجعل منه طعاما صحيا للوقاية من العديد من الأمراض”.

وأضافت أن “ثمار الرمان غنية بفيتامينات عديدة ضرورية للجسم مثل “سي” (C)، “إي” (E)، “بي 6” (B6)، “بي 3” (B3)، “بي 2” (B2)، “بي 1″ (B1)، و”إيه” (A)، والعناصر المعدنية كالبوتاسيوم والحديد والسيلينيوم والمنغنيز وغيرها”.

وتابعت “الأهم من هذا احتواؤه على مضادات الأكسدة والبوليفينول (Polyphenole) المضادة للالتهابات والسرطان والمحفزة لمنظومة وتقوية الجهاز المناعي للجسم، وهي ميزة مهمة في ظل انتشار فيروس كورونا المستجد”.

المحصول

شجرة رمان تحمل ثمارا صغيرة في بستان بالعراق

تبدأ أشجار الرمان في الإثمار مبكراً، حيث يمكن أن تعطي محصولاً في السنة الثالثة من الزراعة في البستان، إلا أن المحصول يكون قليلاً علاوة على صغر حجم الثمار وقلة جودتها في هذه السنوات المبكرة من إثمار الأشجار. وتعطي الأشجار أعلى محصول لها عند وصولها إلى عمر 10-12 سنة. وقد تعمر الأشجار إلى عمر 50 سنة. ويتراوح محصول الشجرة الواحدة من 25-30 كيلوغرام من الثمار سنويا. وتنضج الثمار عادة في الصيف في شهر آب/أغسطس وتستمر حتى نهاية شهر أيلول/ سبتمبر حسب المنطقة وحسب الأصناف.

وفي ما يلي الفوائد التي تحدثت عنها الاختصاصية:

#الرمان وفوائده  - صحيفة هتون الدولية

1- مفيد للبشرة

تعتمد البشرة بشكل كبير على الكولاجين من أجل أن تبقى ناعمة ومشرقة، والرمان يحتوي على مركبات معينة تمنع الإنزيمات من تكسير الكولاجين، وتضمن بقاء البشرة ناعمة ونضرة.

2- البوليفينول في عصير الرمان

تحتوي بذور الرمان على مادة البوليفينول (أحد مضادات الأكسدة القوية)، ويحتوي عصير الرمان على مستويات أعلى من مضادات الأكسدة مقارنة بمعظم عصائر الفاكهة الأخرى.

3- يعيق نمو السرطان

يساعد الرمان في الوقاية من السرطانات، فلقد أثبتت أبحاث أنه يعوق نمو خلايا بعض الأورام السرطانية مثل سرطان الثدي والبروستات والقولون وسرطانات الغدد الليمفاوية وسرطان الدم أيضا لاحتوائه على مضادات الأكسدة، التي تعد سبب العديد من فوائد الرمان.

4- مفيد للذهن

يعمل الرمان على تحسين القوى العقلية والوقاية من ألزهايمر الذي يحدث لدى كبار السن بسبب تراكمات من بروتين الأميلويد في المخ، وتبين بعض الدراسات أن الرمان يعمل على تقليل تراكم هذا البروتين، وبفضل مضادات الأكسدة في عصيره وتركيزها العالي قد يتأخر قدوم ألزهايمر.

#الرمان وفوائده  - صحيفة هتون الدولية

5- مفيد للمزاج

الرمان مضاد للاكتئاب واليأس، ويرجع ذلك إلى المركبات النباتية القوية الموجودة فيه، مما يجعل تأثيره إيجابيا على هرمون الإستروجين ومستقبلات السيروتونين في الدماغ، وبالتالي يخفف مشاعر اليأس والاكتئاب لدى الإنسان.

6- عصير الرمان مفيد لصحة الجهاز الهضمي

من فوائد الرمان الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي؛ إذ يساعد عصير الرمان على تحسين عملية الهضم، والتخفيف من الالتهابات المعوية.

7- عصير الرمان مضاد للالتهابات

عصير الرمان مضاد قوي للالتهابات المزمنة، حيث تكتسب حباته لونها الأحمر من مركبات البوليفينول المضادة للأكسدة والتي يمكن أن تساعد في التخلص من الجذور الحرة، مما يؤدي لمنع تلف الخلايا وتخفيف الالتهاب المزمن الذي يشمل كلا من أمراض القلب والسرطان والسكري.

8- مفيد للقلب ويخفض الكوليسترول

عصير الرمان يقلل أمراض القلب ويعمل على خفض الكوليسترول لاحتوائه على مواد قوية مضادة للأكسدة تمنع تراكم الصفائح الدموية وتخفف ارتفاع ضغط الدم.

9- تحفيز حرق دهون الجسم

فوائد الرمان تشمل التخلص من الوزن الزائد؛ إذ للرمان فائدة كبيرة في إذابة الدهون الموجودة بالجسم، فهو يحفزه على حرقها، وتناول الرمان يوميا -ضمن حمية غذائية فيها نسبة بروتين جيدة- يساعد بشكل كبير في حرق الدهون والتخسيس.

#الرمان وفوائده  - صحيفة هتون الدولية

فوائد عصير الرمان

تتعدّد فوائد عصير الرمان نظراً لغناه بالفيتامينات والمعادن، فكوب واحد منه (174غرام) يحتوي على:

7 غرام بروتين

3 غرام فيتامين ج

30% من RDI فيتامين ك

36% من RDI الفولات (حمض الفوليك)

16% من RDI البوتاسيوم

يعتبر الرمان مصدراً جيداً لفيتامين سي، فيتامين ك، الحديد، الكالسيوم، البوتاسيوم، حمض الفوليك. في الواقع، يمنحك تناول حبة واحدة من الرمان حوالى 28 مغم من فيتامين سي، وهو ما يمثل حوالى 50 بالمائة من المدخول اليومي الموصى به. توفر هذه الفاكهة أيضاً حوالى 666 مغم من البوتاسيوم. بينما يفقد الرمان الكثير من محتواه من فيتامين سي عند عصره، فإنه يحتفظ تقريباً بكل البوتاسيوم، حوالى 536 مغم، مما يساعد على تقوية صحة القلب والأعصاب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى