التعذية والصحةالطب والحياة

أعراض #الاكتئاب وكيف يمكن الوقاية منه

يُعرَف #الاكتئاب  بأنه أحد #الأمراض النفسية الشائعة، وهو اضطراب مزاجي حاد أو مزمن يؤدي إلى شعور الفرد المستمر بالحزن، وفقدان الاهتمام، ويؤثر في قدرة الشخص على الحياة بطريقة طبيعية.

عرف الأطباء الاكتئاب بأنه:” اضطراب نفسي يمكن علاجه يجعل المصاب يشعر بالحزن الشديد ويبتعد ممارسات الحياة اليومية والتكيف فيها.”

كما يعتبر اضطرابا مزاجيا يُفقد المصاب الاهتمام بالحياة وهو ليس كتقلبات المزاج العادية التي تُصيب الناس بسبب الظروف والمواقف العادية.

أسبابه

فيما لا يوجد سبب معروف وواضح للإصابة بالاكتئاب إلا أن هناك بعض العوامل التي قد تلعب دوراً  في الإصابة بالاكتئاب وأبرزها :

-العوامل البيوكيميائية

-العوامل الوراثية: حيث يُصيب الاكتئاب عادة الأشخاص الذين  لديهم تاريخ طبي في الإصابة بين الأقارب من الدرجة الأولى والثانية.

-الظروف المحيطة بالشخص: تعزز البيئة المحيطة بالشخص فرصة الإصابة بالاكتئاب كالصدمات النفسية والشعور بالظلم وفقدان الأحبة.

-الأمراض المزمنة والخطرة: كالسرطان والإيدز والزهايمر.

-تناول بعض العقاقير لفترات طويلة: كتناول أدوية الضغط ومنع الحمل والحبوب المنومة.

أعراض مرض الاكتئاب

أعراض الاكتئاب مختلفة ومتنوعة؛ لأن الاكتئاب يظهر بأشكال مختلفة عند مختلف الأشخاص، مثلًا: قد تظهر أعراض الاكتئاب لدى شخص عمره 25 سنة بشكل مختلف عن تلك التي تظهر عند شخص عمره 70 سنة.

كما قد تظهر لدى بعض المصابين بمرض الاكتئاب أعراض حادة جدًا إلى درجة واضحة تشير بأن شيئًا ما ليس على ما يرام، وقد يشعر آخرون بأنهم مساكين بشكل عام، أو بأنهم ليسوا سعداء دون أن يعلموا سببًا لذلك.

تشمل أعراض مرض الاكتئاب ما يأتي:

فقدان الرغبة في ممارسة الفعاليات اليومية الاعتيادية.

الإحساس بالعصبية والكآبة.

الإحساس بانعدام الأمل.

نوبات من البكاء بدون أي سبب ظاهر.

اضطرابات في النوم.

صعوبات في التركيز.

صعوبات في اتخاذ القرارات.

زيادة أو نقصان الوزن بدون قصد.

عصبية.

قلق وضجر.

حساسية مفرطة.

إحساس بالتعب أو الوهن.

إحساس بقلة القيمة.

فقدان الرغبة في ممارسة الجنس.

أفكار انتحارية أو محاولات للانتحار.

مشكلات جسدية بدون تفسير، مثل: أوجاع الظهر أو الرأس.

كيف يمكن الوقاية من الاكتئاب؟

قد يكون من الصعب الوقاية من الاكتئاب، إذ يصعب تحديد مسبباته ومحفزاته لتجنبها، ولكن بشكل عام فإنه ينصح باتباع نمط حياة صحي للوقاية من تطوره، ومن العادات الصحية التي تساعد في تقليل خطر الإصابة بالاكتئاب ما يلي:

الحد من التوتر.

بناء علاقات جيدة مع الآخرين.

الحفاظ على نظام غذائي صحي.

ممارسة التمارين الرياضية بانتظام.

الحصول على قدر كافٍ من النوم.

أعراض #الاكتئاب وكيف يمكن الوقاية منه -صحيفة هتون الدولية-

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88