التعذية والصحةالطب والحياة

#اعراض #الغشاء البلوري واسبابه وطرق علاجه

يحدث #التهاب الغشاء البلوري بسبب التهاب شديد في الرئة ينتج عنه تجمع السوائل في الغشاء البلوري، ما يسبب ألمًا شديدًا يزداد سوءًا مع التنفس.

الغشاء البلوري عبارة عن غشاء يتكون من طبقتين رقيقتين ويبطن التجويف الداخلي للصدر، وأيضًا يغطي هذا الغشاء الرئتين ويمنع احتكاكهم بجدار التجويف الصدري أثناء التنفس، وفي بعض الأحيان قد يحدث التهاب في هذا الغشاء، وهذا الالتهاب سيؤدي إلى انتفاخ الغشاء البلوري، وأيضًا سيؤدي إلى الشعور بألم شديد أثناء التنفس أو أثناء العطس أو أثناء الضحك أو أثناء السعال.

ما هي أسباب الإصابة بالتهاب الغشاء البلوري؟

-الالتهابات البكتيرية، كالاتهاب الرئوي. 

-الأمراض الفيروسية، مثل الانفلونزا. 

-أنواع معينة من الأورام والسرطانات، مثل: سرطان الرئة.

-أمراض المناعة الذاتية، مثل: مرض الذئبة الحمراء  ومرض التهاب المفاصل الروماتويد. 

– فقر الدم المنجلي.

-فشل القلب .

 -استنشاق السموم أو مواد كيميائية ضارة.

أعراض التهاب الغشاء البلوري

التهاب الغشاء البلوري له عدد من الأعراض التي يشعر بها المصاب بمجرد حدوثه وذلك من خلال الشعور بألم حاد على جانبي الصدر أو في الصدر ويمتد للكفين والظهر، ويزداد ذلك الألم كلما تنفس المريض.

كما يتسبب في بعض الأحيان لضيق في التنفس أو السعال أو تسارع ضربات القلب أو فقدان الوزن الكبير وغير المبرر.

وفي حالت كان هذا الالتهاب ناتج عن الفيروسات فيزيد على تلك الأعراض الحمي والتهابات الحلق والشعور بآلام المفاصل والبرد والقشعريرة المستمرة وألام العضلات.

طرق علاج التهاب الغشاء البلوري

يجب أن يستشير المريض الطبيب قبل أخذ اي دواء، لكي لا يتسبب في عمل مضاعفات له، و قد يستخدم الطبيب الأدوية المضادة للألم، او يقوم باستخدام المضادات الحيوية، التي تكون مخصصة للعدوى الفيروسية او العدوى البكتيرية، و قد يقوم الطبيب باستخدام طريقة التحبير، لكي يعالج المنطقة الخارجية لجدار الصدر، او يقوم بإعطاء المريض بعض الأدوية التي تساعده في عدم الشعور بالضيق، أثناء عملية التنفس و تجعله يتنفس بسهولة اكبر، و قد يقوم الطبيب بعمل شفط الصديد الوقيح الذي يوجد داخل الرئة، و قد يستخدم مع بعض المرضى الأدوية التي تعمل على تهييج الأنسجة، لكي تقوم بالتفاعل مع الطبقات الموجودة في الغشاء البلوري، كما يمكن أن يستخدم الأدوية و العقاقير التي تقوم بمنع تجمع السوائل داخل الجسد .

#اعراض #الغشاء البلوري واسبابه وطرق علاجه -صحيفة هتون الدولية-

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88