التعذية والصحةالطب والحياة

شيخوخة الدماغ اعرضها والوقاية منها

شيخوخة الدماغ هي عملية بيولوجية معقدة ناتجة عن تطور طبيعي للقشرة المخية بالدماغ، وهي أمر لا مفر منه حيث تصيب الجميع، ولكن تختلف فى شدتها من شخص لآخر وفقًا لسلوكياته ونظام الحياة المتبع. ولكن المسلم به أنه مع انقضاء مرحلة الشباب تختفي جزيئات وخلايا معينة في الدماغ بشكل متزايد، وتؤدي تلك التغييرات إلى مشاكل في الإدراك، والتركيز.

الشيخوخة هي عبارة عن تغيرات طبيعية تطرأ على الإنسان نتيجة تراكم الأضرار البيولوجية والخلوية في الجسم مدى الحياة؛ مما يؤدي إلي عدم قدرة الجسم على إصلاح هذا الضرر، وخسارة العديد من الوظائف تدريجيًا.

أعراض شيخوخة الدماغ


يمكن أن تؤثر التغييرات في الدماغ مع تقدم العمر على الوظيفة العقلية عند كبار السن الأصحاء، إذ قد يجد بعض كبار السن أنهم لا يفعلون الأمور جيدًا كما في السابق أو كما يفعلها من هم أصغر سنًا ويظهر هذا جليًا في اختبارات الذاكرة والتعلم.

لكن إذا تم منحهم وقتًا كافيًا لتعلم مهمة جديدة، فعادةً ما يؤدون نفس آداء الأفراد الأقل عمرًا منهم، إذ أن الحاجة لوقت إضافي لاتمام كبار السن مهامهم اليومية يعد أمرًا طبيعيًا مع تقدمهم ​​في العمر.

تشمل أعراض شيخوخة الدماغ الطبيعية الأخرى، ما يأتي:

صعوبة تعلم أشياء حديثة، مثل: التكنولوجيا المبتكرة.

الحاجة إلى وقت أكبر لتذكر الأسماء والأرقام.

عدم القدرة على تذكر المواعيد.

الوقاية من شيخوخة الدماغ


يمكن الوقاية من شيخوخة الدماغ بشكل كامل، إلا أنه يمكن تحسين وظائف الدماغ، وإبطاء شيخوخة الدماغ من خلال اتباع النصائح التالية:

الحصول على قسط كافي من النوم، وبجودة نوم جيدة.

اتباع نظام غذائي صحي غني بالخضراوات والفواكه لضبط مستويات الدهون، والسكر، وضغط الدم، وتزويد الجسم بمضادات الأكسدة التي تقلل من العمليات الالتهابية في الجسم.

ممارسة الرياضة لتحسين تدفق الدورة الدموية إلى الدماغ، وباقي أعضاء الجسم.

أخذ الأدوية وفقاً لتعليمات الطبيب، خاصة أدوية مرض السكري، وأدوية ارتفاع ضغط الدم.

القيام بالأنشطة التي تحفز وتنشط الدماغ، مثل حل الألغاز.

الحفاظ على النشاط الاجتماعي، وزيارة الأهل والأصدقاء.

التخلص من التوتر من خلال ممارسة اليوغا، أو التأمل، أو التمارين الرياضية.

زيادة تناول الأسماك والمأكولات البحرية، حتى لو مرة واحدة في الشهر لتزويد الجسم بأحماض أوميغا الضرورية لصحة الدماغ، والوقاية من الإصابة بالسكتة الدماغية.

تجنب شرب الكحول والتدخين قدر الإمكان.

تعلم مهنة أو ممارسة هواية جديدة، للحفاظ على وظائف الدماغ المعرفية من التدهور.

شيخوخة الدماغ اعرضها والوقاية منها -صحيفة هتون الدولية-

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88